| ركن اسلاميات | |
|
+3Rehab-Admin semsema jamal soliman nermeen ahmed kamal 7 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الإثنين 22 سبتمبر 2008, 9:38 am | |
| كلمات ليست كالكلماتلا تذرف دموعاً جديدة على أحزان قديمة اذا كان لابد ان تختار بين ان تكون بخيلا وان تكون سفيهاً.. فكن بخيلا لا تمش ورائي فقد لا أعرف الطريق.. ولا تمش أمامي فقد لا أتبعك.. امش إلى جواري فقد نصبح اصدقاء هانت الدنيا على من هانت عليه نفسه تكلم قليلا واعمل كثيرا الشر الحقيقي ليس في ضعف الجسد بل لا مبالاة الروح يقيني بالله يقيني من الشيطان العمل مضاد لليأس الرغبة تخلق الرغبة ثم الاحساس بالألم عندما تريد أن تصنع عجة فلابد أن تكسر البيض | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 8:37 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 8:38 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 8:40 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 8:42 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: حتى تكون أسعد الناس الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 8:55 am | |
| حتى تكون أسعد الناس لا تحزْن لأن القضاء مفروغٌ منه، والمقدور واقعٌ، والأقلام جفتْ، والصحف طُوِيَتْ والأجرُ حاصلٌ، والذنب مغفورٌ في الدنيا جنَّةٌ من لم يدخلْها لم يدخلْ جنة الآخرةِ, وهي ذكرُه سبحانه وطاعتُه وحبُّه والأنسُ به والشوقُ إليه رضي الله عنهم لأنهم أطاعوا أمره واجتُنبوا نهيه ورضوا عنه؛ لأنه أعطاهم ما أمِلُوا، وآمنهم مما خافُوا كيف يخزنُ من عندَه ربٌّ يقدرُ ويغفرُ ويسترُ ويرزقُ ويرىُ ويسمعُ، وبيدِهِ مقاليدُ الأمورِ الرحمةُ واسعةٌ والبابُ مفتوحٌ، والعفوُ ممنوحٌ، وعطاؤُه يغدو ويروحُ، والتوبةُ مقبولةٌ، وحلمه كبيرٌ ******* أحسِن العمل وقصِّرِ الأمَلَ، وانتظرِ الأجل، وعش يومك، وأقبلْ على شأنِك واعرفْ زمانَك واحفظْ لسانَك لا أَفْيَدَ من كتابٍ، ولا أَوْعَظَ من قبرٍ، ولا أَسْأَمَ من معصيةٍ، ولا أَشْرَفَ من زهدٍ، ولا أغْنى من قناعةٍ بقدر همتك وجدِّك ومثابرتِك يُكتبُ تاريخُك، والمجدُ لا يُعطى جزافاً وإنما يؤخذ بجدارةٍ ويُنالُ بتضحيةٍ هوّن الأمر يَهُنْ، واجعلِ الهمَّ همَّ الآخرةِ فحسبُ، وتهيأ للقاءِ اللهِ تعالى، واتركِ الفضولَ من كل شيءٍ فضولُ المباحاتِ من المزعجاتِ كفضولِ الكلامِ والطعامِ والمنامِ والخلطةِ والضحكِ, وهي سببُ الغمِّ ******* لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ.. فلا تذوبوا حسرةً ونَدماً, ولا تهلكوا بكاءً وأسفاً, ولا تنقطعوا عويلاً وتسخُّطاً حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنْ اتَّبَعَكَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ يكفيكم اللهُ فيسددكم ويرعاكم ويدفع عنكم ويحميكم فلا تخافون إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا يدفع عنهم الأعداء, يعافيهم من البلاءِ, ويشافيهم من الداءِ, يحفظُهم في البأساءِ والضراءِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا يرانا, يسمع كلامَنا, ينصرُنا على عدوِنا, ييسرُ لنا ما أهمَّنا, يكشفُ عنا ما أغمَّنا أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ أما جعلناه فسيحاً وسيعاً مبتهجاً مسروراً ساكناً مطمئناً فرِحاً معموراً ******* وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ فنحن نكفيك مكرهم, ونصدُّ عنْك كيدهم, ونردُّ عنك أذاهم.. فلا تضِقْ ذرْعاً وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وأنتم الأعلون عقيدةٌ وشريعةٌ, والأعلون منهجاً وسيرةً, والأعلون سنداً ومبدأً, وأخلاقاً وسلوكاً إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ يعفو عن المذنبِ, يقبلُ التوبة, يقيلُ العثرة, يمحو الزلة, يستر الخطيئة, يتوبُ على التائب وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ فإن فرجهٌ قريب, ولطفهُ عاجلٌ, وتيسيرهُ حاصلٌ, وكرمُه واسع, وفضله عامٌ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ يُشافي ويُعافي وَيُجتِبي ويختار, ويحفظُ ويتولى, ويسترُ ويغفرُ, ويحلمُ ويتكرمُ ******* فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً يحفظ الغائب, يرد الغريبَ, يهدي الضالَ, يعافي المبتلى, يشفي المريضَ, يكشفُ الكربِ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا فوِّضوا الأمر إليه, وأعيدوا الشأن إليه, واشكوا الحال عليه, ارضوا بكفايته, اطمئنوا لرعايته فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ فيفتح الأقفال, ويكشف الكُرَبَ الثقال, ويزيل الليالي الطوال, ويشرح البالَ, ويصلح الحالَ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً فيذهب غمّاً ويطرُد هَمّاً ويزيلُ حزناً ويسهل أمراً ويُقرِّبُ بعيداً كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ يكشفُ كرْباً ويغفرُ ذنباً ويعطي رِزْقاً ويشفي مريضاً ويعافي مبتلًى، ويفكُّ مأسوراً، ويجبرُ كسيراً *******
| |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الأربعاء 24 سبتمبر 2008, 9:03 am | |
| زكاة الفطر | | د. يوسف بن عبد الله الأحمد | الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد . فهذا عرض مختصر لأحكام زكاة الفطر وعيد الفطر ، مقروناً بالدليل ، تحرياً لهدي النبي صلى الله عليه وسلم و اتباعاً لسنته . • حكمها : زكاة الفطر فريضة على كل مسلم ؛ الكبير والصغير ، والذكر و الأنثى ، و الحر والعبد لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ؛ على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين . و أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة " أخرجه البخاري . • فتجب على المسلم إذا كان يجد ما يفضل عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته ، فيخرجها عن نفسه ، وعمن تلزمه مؤنته من المسلمين كالزوجة والولد. و الأولى أن يخرجوها عن أنفسهم إن استطاعوا ؛ لأنهم هم المخاطبون بها . أما الحمل في البطن فلا يجب إخراج زكاة الفطر عنه ؛ لعدم الدليل . وما روي عن عثمان رضي الله عنه ، وأنه " كان يعطي صدقة الفطر عن الحَبَل " فإسناده ضعيف . ( انظر الإرواء 3/330 ) . • حكم إخراج قيمتها : لا يجزئ إخراج قيمتها ، وهو قول أكثر العلماء ؛ لأن الأصل في العبادات هو التوقيف ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحدٍ من أصحابه أنه أخرج قيمتها ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أخرجه مسلم . • حكمة زكاة الفطر : ما جاء في حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين . من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات " أخرجه أبو داود وابن ماجة بسند حسن . • جنس الواجب فيها : طعام الآدميين ؛ من تمر أو بُر أو أرز أو غيرها من طعام بني آدم . قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : " كنا نخرج يوم الفطر في عهد رسول النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، وكان طعامنا الشعير والزبيب و الأقط والتمر " أخرجه البخاري . • وقت إخراجها : قبل العيد بيوم أو يومين كما كان الصحابة يفعلون ؛ فعن نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال في صدقة التطوع : " و كانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين " أخرجه البخاري ، وعند أبي داود بسند صحيح أنه قال : " فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم واليومين ". و آخر وقت إخراجها صلاة العيد ، كما سبق في حديث ابن عمر ، وابن عباس رضي الله عنهم . • مقدارها : صاع عن كل مسلم لحديث ابن عمر السابق . والصاع المقصود هو صاع أهل المدينة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ضابط ما يكال ، بمكيال أهل المدينة كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المكيال على مكيال أهل المدينة والوزن على وزن أهل مكة " أخرجه أبو داود والنسائي بسند صحيح . والصاع من المكيال ، فوجب أن يكون بصاع أهل المدينة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم . وقد وقفت على مدٍ معدول بمد زيد بن ثابت رضي الله عنه عند أحد طلاب العلم الفضلاء ، بسنده إلى زيد بن ثابت رضي الله عنه فأخذت المد و عدلته بالوزن لأطعمة مختلفة ، و من المعلوم أن الصاع أربعة أمداد فخرجت بالنتائج الآتية : أولاً : أن الصاع لا يمكن أن يعدل بالوزن ؛ لأن الصاع يختلف وزنه باختلاف ما يوضع فيه ، فصاع القمح يختلف وزنه عن صاع الأرز ، وصاع الأرز يختلف عن صاع التمر ، والتمر كذلك يتفاوت باختلاف أنواعه ، فوزن ( الخضري ) يختلف عن ( السكري ) ، و المكنوز يختلف عن المجفف حتى في النوع الواحد ، وهكذا. ولذلك فإن أدق طريقة لضبط مقدار الزكاة هو الصاع ، وأن يكون بحوزة الناس. ثانياً : أن الصاع النبوي يساوي : (3280 مللتر ) ثلاث لترات و مائتان وثمانون مللتر تقريباً . ثالثاً : عدلت صاع أنواع من الأطعمة بالوزن . فتبين أن الموازين تتفاوت في دقة النتيجة فاخترت الميزان الدقيق ( الحساس ) و خرجت بالجدول الآتي :
|
| |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الأربعاء 24 سبتمبر 2008, 9:04 am | |
| نوع الطعام | وزن الصاع منه بالكيلو | أرز مزة | 2.510 | أرز بشاور | 2.490 | أرز مصري | 2.730 | أرز أمريكي | 2.430 | أرز أحمر | 2.220 | قمح | 2.800 | حب الجريش | 2,380 | حب الهريس | 2.620 | دقيق البر | 1.760 | شعير | 2.340 | تمر ( خلاص ) غير مكنوز | 1.920 | تمر ( خلاص مكنوز) | 2,672 | تمر ( سكري ) غير مكنوز | 1.850 | تمر ( سكري ) مكنوز | 2.500 | تمر ( خضري ) غير مكنوز | 1.480 | تمر ( خضري مكنوز) | 2.360 | تمر ( روثان ) جاف | 1,680 | تمر ( مخلوط مكنوز) | 2.800 | وأنبه هنا أن تقدير أنواع الأطعمة هنا بالوزن أمر تقريبي ؛ لأن وضع الطعام في الصاع لا ينضبط بالدقة المذكورة . والأولى كما أسلفت أن يشيع الصاع النبوي بين الناس ، ويكون مقياس الناس به .
• المستحقون لزكاة الفطر : هم الفقراء والمساكين من المسلمين ؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق : " .. وطعمة للمساكين " . • تنبيه : من الخطأ دفعها لغير الفقراء و المساكين ، كما جرت به عادة بعض الناس من إعطاء الزكاة للأقارب أو الجيران أو على سبيل التبادل بينهم و إن كانوا لا يستحقونها ، أو دفعها لأسر معينة كل سنة دون نظر في حال تلك الأسر ؛ هل هي من أهل الزكاة أو لا ؟ . • مكان دفعها تدفع إلى فقراء المكان الذي هو فيه ، و يجوز نقلها إلى بلد آخر على القول الراجح ؛ لأن الأصل هو الجواز ، و لم يثبت دليل صريح في تحريم نقلها . انتهى | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: الجمع بين النوافل في العبادة الخميس 25 سبتمبر 2008, 5:39 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: أول الطريق الإثنين 29 سبتمبر 2008, 9:00 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: احكام العيد 1 الإثنين 29 سبتمبر 2008, 11:53 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: احكام العيد 2 الإثنين 29 سبتمبر 2008, 11:55 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الإثنين 29 سبتمبر 2008, 12:08 pm | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: سيره الحبيب المصطفى 1 السبت 04 أكتوبر 2008, 8:14 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤال وجواب.. من الولادة حتى الهجرة فى سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم متى ولـد النبي صلى الله عليه وسلم وأيـن؟ ولد يوم الاثنين، الثاني عشر من ربيع الأول في مكة. عن أبي قتادة (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين، فقال: ذاك يوم ولدت فيه) رواه مسلم. قال ابن القيم: (لا خلاف أنه ولد صلى الله عليه وسلم بجوف مكة، وأن مولده كان عام الفيل). 2 ـ ما هو نسب النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال ابن القيم: (هو خير أهل الأرض نسبًا على الإطلاق، فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة ….). ولذلك لم يستطع أبو سفيان أن ينكر علو نسب الرسول صلى الله عليه وسلم على الرغم مما كان عليه من عداء للرسول قبل إسلامه فقال (هو فينا ذو نسب) متفق عليه. 3 ـ ما الحكمة من علو نسبه صلى الله عليه وسلم؟ حتى لا يكون لأعداء الإسلام سلاح في أيديهم للصد عن سبيل الله. وحتى لا يتوهم متوهم أن رسالته ما هي إلا وسيلة لغاية وهي تغيير وضعه الاجتماعي. وقال النووي (قيل أنه أبعد من انتحاله الباطل، وأقرب إلى انقياد الناس له). 4 ـ ما اسم والد النبي صلى الله عليه وسلم ومتى مات؟ اسمه عبد الله بن عبد المطلب. قال ابن القيم: (توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل)، ورجحه ابن حجر في فتح الباري.
| |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: سيره الحبيب المصطفى 4 السبت 04 أكتوبر 2008, 8:23 am | |
| 12 ـ ماذا حدث له وهو في بادية بني سعد؟ وقعت له حادثة شق الصدر. عن أنس: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه فصرعه فشق عن قلبه، فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة، فقال: هذا حظ الشيطان منك، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم لأمه ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلماء يسـعون إلى أمه يعني ظئره ـ مرضعته ـ فقالوا: إن محمدًا قد قتل..) رواه مسلم. وفي رواية لأبي نعيم (.. كانت حاضنتي من بني سعد بن بكر، فانطلقت أنا وابن لها في بهم لنا ولم نأخذ معنا زاد...). 13 ـ ما فعلت حليمة السعدية بعد هذه الحادثة؟ خشيت عليه حتى ردته إلى أمه، إلى أن بلغ ست سنين. 14 ـ ما الحكمة من حادثة شق الصدر؟ ـ فيها بيان إعداد الله تعالى عبده ورسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم لتلقي الوحي عنه. ـ تعهد الله عز وجل نبيه عن مزالق الطبع الإنساني ووساوس الشيطان. 15 ـ ما اسم أم النبي صلى الله عليه وسلم ومتى ماتت؟ اسمها آمنة بنت وهب. قال ابن القيم: (لا خلاف أن أمه ماتت بين مكة والمدينة ـ بالأبواء ـ منصرفها من المدينة من زيارة أخواله). كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عند وفاة أمه ( 6 ) سنوات. 16 ـ ما الحكمة من يتم الرسول صلى الله عليه وسلم؟ لقد شاء الله أن ينشأ الرسول صلى الله عليه وسلم يتيمًا ولذلك لحكم، لعل من أبرزها: ـ أن لا يكون للمبطلين سبيل إلى إدخال الريبة في القلوب أو إيهام الناس بأن محمدًا إنما رضع لبان دعوته منذ صباه بإرشاد وتوجيه من أبيه وجده ليصل إلى جاه الدنيا باصطناع النبوة. ـ ولعل في يتمه أسوة للأيتام في كل زمان ومكان، ليعرفوا أن اليتم ليس نقمة، وأنه لا يجب أن يقعد بصاحبه عن بلوغ أسمى المراتب. 17 ـ من كفل النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أمه؟ كفله جده عبد المطلب . 18 ـ كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عند وفاة جده عبد المطلب؟قال ابن القيم: (وكفله جده عبد المطلب، وتوفي ولرسول الله صلى الله عليه وسلم نحو ثمان سنين، ثم كفله عمه أبو طالب). 19 ـ ماذا حدث لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم من العمر: 12 سنة؟ خرج به عمه أبو طالب إلى الشام وفي هذه الخرجة رآه بحيرى الراهب. عن أبي موسى الأشعري. قال: (خرج أبو طالب إلى الشام ومعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في أشياخ من قريش، فلما أشرفوا على الراهب ـ يعني بحيْرا ـ هبطوا فحلوا رحالهم، فخرج إليهم الراهب، وكانوا قبل ذلك يمرون به فلا يخرج ولا يلتفت إليهم … حتى جاء فأخذ بيد النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هذا سيد العالمين، بعثه الله رحمة للعالمين، فقال له أشياخ من قريش: وما علمك؟ فقال: إنكــم حين أشرفتم من العقبة لم يبق شجر ولا حجر إلا خر ساجدًا ولا يسجدون إلا لنبي،.. فقال الراهب: أنشدكم الله ! أيكم وليه؟ قالوا: أبو طالب، فلم يزل يناشده حتى رده) رواه الترمذي. 20 ـ بماذا اشتغل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل نبوته؟ عمل برعي الغنم. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من نبي إلا وقد رعى الغنم) قالوا: وأنت يا رسـول الله؟ قال: (وأنا، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة) رواه البخاري. تمت
| |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
| ركن اسلاميات | |
|