| ركن اسلاميات | |
|
+3Rehab-Admin semsema jamal soliman nermeen ahmed kamal 7 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: الإستغفار الجمعة 23 أبريل 2010, 8:26 pm | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: من أعظم الدعوات الأحد 25 أبريل 2010, 9:48 pm | |
| [center] <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=2 border=0>
<TR> <td> من أعظم الدعوات اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
قال الحافظ -رحمه الله تعالى-: وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك (أخرجه مسلم.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين.
هذا الحديث رواه مسلم كما ذكر المصنف رحمه الله تعالى، وهو حديث عظيم اشتمل على هذه الجمل الأربع: اللهم إني يعني يا الله، والميم عوض عن يا النداء في قوله: يا الله) اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك - والفجاءة وفجأة - وجميع سخطك (.
وأعظم النعم نعمة الإسلام، وهذا يشمل جميع النعم التي ينعم الله بها على العبد، فيسأل الله سبحانه وتعالى أن يزيده منها، وأن يمده منها قال الله عز وجل ):وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ (والشكر للنعم يزيدها، وأعظم النعم نعمة الإسلام، أعظم النعم نعمة الإسلام، ولهذا يشرع للعبد أن يسأل الله سبحانه وتعالى أن يثبته عليه، وأن يزيده منه، بأن يحمد الله سبحانه وتعالى على ذلك، وأن يشكره وأن يثني عليه سبحانه وتعالى.
وهذا ورد في الأخبار عنه عليه الصلاة والسلام في سؤال الله سبحانه وتعالى المزيد من نعمه: (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك - أن تتحول من حال إلى حال - وفجاءة نقمتك (فجأة النقمة أو فجاءة النقمة من بلاء أو مصيبة يأتي على فجأة بخلاف ما إذا سبقه شيء بأن لم يكن فجأة فإنه يكون أخف، وربما كان سببا في توبة العبد ورجوعه، والفجأة أو فجاءة النقمة كل ما يكون نقمة، ومنه عند بعض أهل العلم "موت الفجأة" فقالوا: إنهم كانوا يكره كثير من السلف الفجأة فيه، منهم من لم يكرهه ولم يجعله نقمة.
وجاء في الحديث حديث عبيد بن خالد السلمي عند أحمد وأبي داود أنه عليه الصلاة والسلام قال: "موت الفجأة أخذة أسف" أسف معناها غضب، وزنا ومعنى، وجاء عند أحمد من حديث عائشة أنه سألته عنه رضي الله عنها سألت النبي عليه الصلاة والسلام عن موت الفجأة قال: (راحة للمؤمن وأخذة أسف للفاجر (والحديث ضعيف، حديث عبيد بن خالد الذي تقدم أيضا فيه ضعف لكنه أقوى.
وعند أحمد أنه عليه الصلاة والسلام):مر بجدار مائل فأسرع، فقيل له في ذلك فقال: أخشى موت الفوات (وقال جماعة كالنووي: إن موت الفجأة لا بأس به لمن كان مستعدا على حال حسنة، ويكون خلاف ذلك لمن لم يكن مستعدا منهمكا في الذنوب والمعاصي، ولهذا ثبت موت الفجأة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام لبعض الصحابة ولم ينكره، وهذا ذكر البخاري رحمه الله قال: "باب موت الفجأة" وذكر عليه حديث تلك المرأة التي..، وجاء أنها أم سعد بن عبادة أنها افتلتت نفسها قال: وأظنها لو تكلمت تصدقت.
وبالجملة فإنه لا يحمد العبد إذا مات إلا إذا كان على طريقة حسنة، ومن جاءه موت الفجأة أو ما يسمى بالسكتة القلبية يسمونه الآن بالسكتة القلبية، هذا مثل ما تقدم لا فرق بين يعني لا فرق في الحال بما يتعلق بموت الفجأة وعدمه إذا كان الشخص مستعدا وإذا كان على حال حسنة، لكن لا شك أنه إذا حصل له شيء قبل ذلك وحصل سبق موته شيء ربما يكون خيرا له، لكن لا يلزم أن يكون ذا شرا له لأنه سبحانه وتعالى ربما رفع درجة العبد بأمور وأعمال أخرى، وربما وفقه قبل موته لعمل صالح، ولم يسبق موته أذى وشدة، لكن المؤمن ربما أصابته الشدة عند الموت ولهذا ثبت في حديث بريدة أنه عليه الصلاة والسلام قال: (إن المؤمن يموت بعرق الجبين (رواه النسائي وغيره بإسناد جيد، المؤمن يموت بعرق الجبين، قيل: إنه يجد ويجتهد ويكدح، وقيل: إنه ربما يحصل له شدة عند الموت، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام):إن للموت سكرات (إن للموت سكرات، وكان عنده رِكوة وهو إناء من جلد، أو رَكوة، وكان يأخذ منها ويمسح وجهه عليه الصلاة والسلام.
"وجميع سخطك" وهذا أيضا من أعظم الدعوات أن يستعيذ العبد من جميع سخطه سبحانه وتعالى، وأعظم سخطه أن يأتي العبد ما حرم الله، ولهذا جاء في بعض الألفاظ والأخبار أن رضاه سبحانه وتعالى يكون في بعض الأعمال الصالحة، كما في حديث عبد الله بن عمرو: (رضا الله في رضا الوالد، وسخطه في سخط الوالد (لكن على العبد أن يجتهد في إرضائه سبحانه وتعالى ولو أسخط الناس، المراد إذا كان السخط هذا ليس في معصية الله.
أما إذا كان في معصية الله كما في الحديث الذي جاء من طرق عن عائشة وغيرها أنه عليه الصلاة والسلام قال: (من أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس (
المصدر : من شرح الشيخ عبدالمحسن الزامل على بلوغ المرام
عن أبى أُمامة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدُلّك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار؟تقول: الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملء ما خلق، الحمد لله عدد ما فى السماوات والارض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابهُ، والحمد لله على ما أحصى كتابهُ، والحمد لله عدد كل شئ، والحمد لله ملء كل شئ. (وتسبح الله مثلهن). تَعلَّمهُن وعَلِّمهُن عقبَك من بعدك رواه الطبرانى وصححه الالبانى فى صحيح الجامع(2615 </TD></TR></TABLE>
|
[/center] | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: نسمات الفجر الثلاثاء 27 أبريل 2010, 9:52 pm | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: لكي يرضى الله عنك الأربعاء 28 أبريل 2010, 12:01 pm | |
| [/size][/center] [/size][/center] [color:a7c7=#fff]__._,_.___ | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: من أعظم الدعوات اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك الخميس 29 أبريل 2010, 11:33 am | |
| <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=2 border=0>
<TR> <td> من أعظم الدعوات اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
قال الحافظ -رحمه الله تعالى-: وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك (أخرجه مسلم.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين.
هذا الحديث رواه مسلم كما ذكر المصنف رحمه الله تعالى، وهو حديث عظيم اشتمل على هذه الجمل الأربع: اللهم إني يعني يا الله، والميم عوض عن يا النداء في قوله: يا الله) اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك - والفجاءة وفجأة - وجميع سخطك (.
وأعظم النعم نعمة الإسلام، وهذا يشمل جميع النعم التي ينعم الله بها على العبد، فيسأل الله سبحانه وتعالى أن يزيده منها، وأن يمده منها قال الله عز وجل ):وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ (والشكر للنعم يزيدها، وأعظم النعم نعمة الإسلام، أعظم النعم نعمة الإسلام، ولهذا يشرع للعبد أن يسأل الله سبحانه وتعالى أن يثبته عليه، وأن يزيده منه، بأن يحمد الله سبحانه وتعالى على ذلك، وأن يشكره وأن يثني عليه سبحانه وتعالى.
وهذا ورد في الأخبار عنه عليه الصلاة والسلام في سؤال الله سبحانه وتعالى المزيد من نعمه: (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك - أن تتحول من حال إلى حال - وفجاءة نقمتك (فجأة النقمة أو فجاءة النقمة من بلاء أو مصيبة يأتي على فجأة بخلاف ما إذا سبقه شيء بأن لم يكن فجأة فإنه يكون أخف، وربما كان سببا في توبة العبد ورجوعه، والفجأة أو فجاءة النقمة كل ما يكون نقمة، ومنه عند بعض أهل العلم "موت الفجأة" فقالوا: إنهم كانوا يكره كثير من السلف الفجأة فيه، منهم من لم يكرهه ولم يجعله نقمة.
وجاء في الحديث حديث عبيد بن خالد السلمي عند أحمد وأبي داود أنه عليه الصلاة والسلام قال: "موت الفجأة أخذة أسف" أسف معناها غضب، وزنا ومعنى، وجاء عند أحمد من حديث عائشة أنه سألته عنه رضي الله عنها سألت النبي عليه الصلاة والسلام عن موت الفجأة قال: (راحة للمؤمن وأخذة أسف للفاجر (والحديث ضعيف، حديث عبيد بن خالد الذي تقدم أيضا فيه ضعف لكنه أقوى.
وعند أحمد أنه عليه الصلاة والسلام):مر بجدار مائل فأسرع، فقيل له في ذلك فقال: أخشى موت الفوات (وقال جماعة كالنووي: إن موت الفجأة لا بأس به لمن كان مستعدا على حال حسنة، ويكون خلاف ذلك لمن لم يكن مستعدا منهمكا في الذنوب والمعاصي، ولهذا ثبت موت الفجأة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام لبعض الصحابة ولم ينكره، وهذا ذكر البخاري رحمه الله قال: "باب موت الفجأة" وذكر عليه حديث تلك المرأة التي..، وجاء أنها أم سعد بن عبادة أنها افتلتت نفسها قال: وأظنها لو تكلمت تصدقت.
وبالجملة فإنه لا يحمد العبد إذا مات إلا إذا كان على طريقة حسنة، ومن جاءه موت الفجأة أو ما يسمى بالسكتة القلبية يسمونه الآن بالسكتة القلبية، هذا مثل ما تقدم لا فرق بين يعني لا فرق في الحال بما يتعلق بموت الفجأة وعدمه إذا كان الشخص مستعدا وإذا كان على حال حسنة، لكن لا شك أنه إذا حصل له شيء قبل ذلك وحصل سبق موته شيء ربما يكون خيرا له، لكن لا يلزم أن يكون ذا شرا له لأنه سبحانه وتعالى ربما رفع درجة العبد بأمور وأعمال أخرى، وربما وفقه قبل موته لعمل صالح، ولم يسبق موته أذى وشدة، لكن المؤمن ربما أصابته الشدة عند الموت ولهذا ثبت في حديث بريدة أنه عليه الصلاة والسلام قال: (إن المؤمن يموت بعرق الجبين (رواه النسائي وغيره بإسناد جيد، المؤمن يموت بعرق الجبين، قيل: إنه يجد ويجتهد ويكدح، وقيل: إنه ربما يحصل له شدة عند الموت، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام):إن للموت سكرات (إن للموت سكرات، وكان عنده رِكوة وهو إناء من جلد، أو رَكوة، وكان يأخذ منها ويمسح وجهه عليه الصلاة والسلام.
"وجميع سخطك" وهذا أيضا من أعظم الدعوات أن يستعيذ العبد من جميع سخطه سبحانه وتعالى، وأعظم سخطه أن يأتي العبد ما حرم الله، ولهذا جاء في بعض الألفاظ والأخبار أن رضاه سبحانه وتعالى يكون في بعض الأعمال الصالحة، كما في حديث عبد الله بن عمرو: (رضا الله في رضا الوالد، وسخطه في سخط الوالد (لكن على العبد أن يجتهد في إرضائه سبحانه وتعالى ولو أسخط الناس، المراد إذا كان السخط هذا ليس في معصية الله.
أما إذا كان في معصية الله كما في الحديث الذي جاء من طرق عن عائشة وغيرها أنه عليه الصلاة والسلام قال: (من أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس (
المصدر : من شرح الشيخ عبدالمحسن الزامل على بلوغ المرام
عن أبى أُمامة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدُلّك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار؟تقول: الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملء ما خلق، الحمد لله عدد ما فى السماوات والارض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابهُ، والحمد لله على ما أحصى كتابهُ، والحمد لله عدد كل شئ، والحمد لله ملء كل شئ. (وتسبح الله مثلهن). تَعلَّمهُن وعَلِّمهُن عقبَك من بعدك رواه الطبرانى وصححه الالبانى فى صحيح الجامع(2615) </TD></TR></TABLE>
|
[color:a676=#fff]__._,_.___ | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الثلاثاء 04 مايو 2010, 6:33 am | |
| <U>
-- للاشتراك في المجموعة http://www.alwaraqa .com/site/ ?page_id= 7
جزاكم الله خيرا [/center] [/size][/center] [/size] [color:7aa8=#fff]__._,_.___ [color:7aa8=#666] </U> | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الإثنين 10 مايو 2010, 4:49 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الإثنين 10 مايو 2010, 10:16 pm | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات السبت 15 مايو 2010, 10:26 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: معنى الصلاة على النبي الجمعة 21 مايو 2010, 7:48 pm | |
| اضغط هنا لتكبير الورقة الدعوية حكم الغش في الامتحانات<U>
10 viewsMay 19, 2010 |
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 78 viewsMay 19, 2010
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle>29 viewsMay 17, 2010 </TD></TR></TABLE> </TD> <td vAlign=top align=middle width="17%"> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td></TD></TR>
<TR> <td align=middle> 24 viewsMay 17, 2010 </TD></TR> </TD></TABLE>
| <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle></TD></TR></TABLE>
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 13 viewsMay 17, 2010 </TD></TR></TABLE>
| <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 78 viewsMay 17, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 10 viewsMay 17, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 15 viewsMay 15, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 34 viewsMay 15, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 158 viewsMay 12, 2010</TD></TR></TABLE> | </TR></TABLE> Random files <TABLE><TR><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 25 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 34 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 35 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 33 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 13 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 7 views </TD></TR></TABLE> | </TR><TR><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 13 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 1 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 51 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 30 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 20 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td></TD></TR>
<TR> <td align=middle></TD></TR> | </TABLE></TD></TR></TABLE> -- </TD> [/size]</U></FONT></U>
[/center] | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الجمعة 21 مايو 2010, 7:52 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
ما حكم من يتسخط إذا نزلت به مصيبة؟ لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
السؤال : ما حكم من يتسخط إذا نزلت به مصيبة؟
الجواب : الناس حال المصيبة على مراتب أربع:
المرتبة الأولى : التسخط وهو على أنواع: النوع الأول : أن يكون بالقلب كأن يسخط على ربه يغتاظ مما قدره الله عليه فهذا حرام ، وقد يؤدي إلى الكفر قال – تعالى : (ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ) الحج 11 النوع الثاني: أن يكون باللسان كالدعاء بالويل والثبور وما أشبه ذلك ، وهذا حرام. النوع الثالث: أن يكون بالجوارح كلطم الخدود ، وشق الجيوب ، ونتف الشعور وما أشبه ذلك وكل هذا حرام مناف للصبر الواجب.
المرتبة الثانية: الصبر وهو كما قال الشاعر : والصبر مثل اسمه مر مذاقته لكن عواقبه أحلى من العسل فيرى أن هذا الشيء ثقيل عليه لكنه يتحمله وهو يكره وقوعه ولكن يحميه إيمانه من السخط ، فليس وقوعه وعدمه سواء عنده وهذا واجب لأن الله تعالي أمر بالصبر فقال: (واصبروا إن الله مع الصابرين) الأنفال46 .
المرتبة الثالثة: الرضا بأن يرضى الإنسان بالمصيبة بحيث يكون وجودها وعدمها سواء فلا يشق عليه وجودها ، ولا يتحمل لها حملاً ثقيلاً ، وهذه مستحبة وليست بواجبة على القول الراجح ، والفرق بينها وبين المرتبة التي قبلها ظاهر لأن المصيبة وعدمها سواء في الرضا عند هذا أما التي قبلها فالمصيبة صعبة عليه لكن صبر عليها.
المرتبة الرابعة: الشكر وهو أعلى المراتب ، وذلك بأن يشكر الله على ما أصابه من مصيبة حيث عرف أن هذه المصيبة سبب لتكفير سيئاته وربما لزيادة حسناته قال صلى الله عليه وسلم "ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنه حتى الشوكة يشاكها".
المصدر : فتاوى أركان الإسلام لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ص126 اللهم إني أسألك الثبات على الأمر والعزيمة على الرُّشْد[center]وأسألك شُكر نعمتك وأسألك حُسْن عبادتك وأسألك قلباً سليماً وأسألك لِساناً صادقاً وأسألك من خير ما تَعْلَم وأعوذ بك من شر ما تَعْلَم وأستغفرك لِما تَعْلَم إنك أنت علام الغيوب
[/center]
| |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الإثنين 24 مايو 2010, 9:18 pm | |
| <BLOCKQUOTE> ( موضوع قصير مررره بس وربي اثر فيني
بشكل مو طبيعي احس غيير عن المواضيع المعتاده )
جامع الصلوات :
جامع الصلوات في (( وادي الغي )) في جهنم لقوله تعالى : [ فخلفهم من بعدهم خلف اضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيآ ] ..
هذ الوادي تستعيذ منه جهنم كل يوم من شده حرارته فهل يتحمله بشر ؟
مؤخر الصلوات :
مؤخر الصلوات بدون عذر في (( وادي الويل )) وادي ملىء بالعقارب والحيات لقوله تعالي :
[ ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ] ..
<BLOCKQUOTE>تارك الصلاه : </BLOCKQUOTE> تارك الصلاه في (( وادي سقر )) بجهنم لقوله تعالي : [ماسلككم في سقر قالوا لم نكن من المصلين ]
وقال تعالي :[وماادراك ماسقر لاتبقي ولا تذر ]
هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاه فيه تذوب عظامه من شده الحراره
وتارك الصلاه يحشر مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعه النبي صلى الله عليه وسلم . ...... اللهم تقبل منا ياااربوأجعلنا ممن يقيمها في اوقاتها.. .. ..
</BLOCKQUOTE> | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الإثنين 24 مايو 2010, 9:35 pm | |
| .ExternalClass .ecxhmmessage P {padding:0px;} .ExternalClass body.ecxhmmessage {font-size:10pt;font-family:Verdana;} اللهم ارزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيما <TABLE class=ecxecxecxecxecxecxecxecxMsoNormalTable cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td vAlign=top><TABLE class=ecxecxecxecxecxecxecxecxMsoNormalTable dir=rtl cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0> <TR> <td vAlign=top> <TABLE class=ecxecxecxecxecxecxecxecxMsoNormalTable dir=rtl cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0> <TR> <td vAlign=top> <TABLE class=ecxecxecxecxecxecxecxecxMsoNormalTable dir=rtl cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0> <TR> <td vAlign=top> <BLOCKQUOTE> <BLOCKQUOTE> <BLOCKQUOTE> <BLOCKQUOTE> </BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE> <TABLE class=ecxecxecxecxecxecxecxecxMsoNormalTable cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0> <TR> <td vAlign=top> <TABLE class=ecxecxecxecxecxecxecxecxMsoNormalTable cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0> <TR> <td vAlign=top>[right] <TABLE class=ecxecxecxecxecxecxecxecxMsoNormalTable dir=rtl cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0> <TR> <td vAlign=top>[right] <TABLE class=ecxecxecxecxecxecxecxecxMsoNormalTable dir=rtl cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0> <TR> <td vAlign=top>[right] <TABLE class=ecxecxecxecxecxecxecxecxMsoNormalTable dir=rtl cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0> <TR> <td vAlign=top> <BLOCKQUOTE> <BLOCKQUOTE> <BLOCKQUOTE> <BLOCKQUOTE> جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم </BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
مبتدأ أبي بكر ماذا تحب من الدنيا ؟ فقال ابي بكر ( رضي الله عنه) أحب من الدنيا ثلاث
الجلوس بين يديك - والنظر اليك - وإنفاق مالي عليك
وانت يا عمر ؟
قال احب ثلاث : امر بالمعروف ولو كان سرا - ونهي عن المنكر ولو كان جهرا - وقول الحق ولو كان مرا وانت يا عثمان ؟ :قال احب ثلاث اطعام الطعام - وافشاء السلام - والصلاة باليل والناس نيام وانت يا علي ؟ قال احب ثلاث:
اكرام الضيف - الصوم بالصيف - وضرب العدو بالسيف
ثم سأل أبا ذر الغفاري:
وأنت يا أبا ذر: ماذا تحب في الدنيا ؟ قال أبو ذر :أحب في الدنيا ثلاث
الجوع؛ المرض؛ والموت
فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم): ولم؟ فقال أبو ذر أحب الجوع ليرق قلبي؛ وأحب المرض ليخف ذنبي؛ وأحب الموت لألقى ربي
فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) حبب إلى من دنياكم ثلاث الطيب؛ والنساء؛ وجعلت قرة عيني في الصلاة وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وانأ أحب من دنياكم ثلاث
تبليغ الرسالة؛ وأداء الأمانة؛ وحب المساكين؛
ثم صعد إلى السماء وتنزل مرة أخرى؛ وقال : الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول: انه يحب من دنياكم ثلاث
لساناً ذاكراً ؛ و قلباً خاشعاً ؛ و جسداً على البلاءِ صابراً
هذه الرسالة تستحق أن ترسلها لغيرك وأنها تستحق أن تبقى في صندوق رسائلك تقرأها من حين لآخر ودعواتكم لي ولكم ولجميع المسلمين بالتوفيق والسداد قواعد السعادة السبع لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك(1) لا تقلق أبدا(2) عش في بساطة مهما علا شأنك(3) توقع خيرا مهما كثر البلاء(4) أعطي كثيرا و لو حرمت(5) ابتسم ولو القلب يقطر دما (6) لا تقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب(7) اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة يا رب الذي يرسل هذا الدعاء اجعله مع حبيبك ورسولك المصطفى صلى الله عليه و على اله وسلم تسليما كثيرا </TD></TR></TABLE> </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE> </TD></TR></TABLE> </TD></TR></TABLE>
</TD></TR></TABLE>[/right] </TD></TR></TABLE>[/right] </TD></TR></TABLE>[/right] </TD></TR></TABLE>
|
| |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الأحد 30 مايو 2010, 9:47 am | |
|
-- للاشتراك في المجموعة http://www.alwaraqa .com/site/ ?page_id= 7 جزاكم الله خيرا[/center] [/center] </U> | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات السبت 05 يونيو 2010, 5:27 am | |
| من صفات اليهود في القرآن الكريم أضيف في : الثلاثاء 20 جمادى الثانية 1431 تحت تصنيف الكفار .. ومآلهم | Subscribeاضغط هنا لتكبير الورقة الدعوية اضغط هنا لتكبير الورقة الدعوية يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه,إن تنصروا دين الله بالجهاد في سبيله, والحكم بكتابه, وامتثال أوامره, واجتناب نواهيه,ينصركم الله على أعدائكم, ويثبت أقدامكم عند القتال. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعينلفك الضغط تحتاج لهذا البرنامج يفضل استعمال أحد البرامج التالية لتسريع التحميل عشرون نصيحة للطلاب في الاختبارات الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه وبعدفإنّ الطالب المسلم يتوكّل على الله تعالى في مواجهة اختبارات الدنيا ويستعين به آخذاً بالأسباب الشرعية انطلاقا من قول النبي صلى الله عليه وسلم: « الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلا تَعْجَزْ » . صحيح مسلم حديث رقم 2664.ومن تلك الأسباب : - الالتجاء إلى الله بالدعاء بأي صيغة مشروعة كأن يقول (( ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري )).- أن يستعدّ بالنوم المبكّر والذّهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد.- إحضار جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها كالأقلام وأدوات الهندسة والحاسبة والساعة لأنّ حسن الاستعداد يُعين على الإجابة.- تذكّر دعاء الخروج من البيت: (بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أَظلِمَ أو أُظلَمَ، أو أجهل أو يُجهل عليّ) ولا تنس التماس رضا والديك فدعوتهما لك مستجابة.- أن تسمي بالله قبل البدء لأنّ التسمية مشروعة في ابتداء كلّ عمل مباح، وفيها بركة واستعانة بالله، وهي من أسباب التوفيق.- اتّق الله في زملائك فلا تُثر لديهم القلق ولا الفزع قبيل الاختبار؛ فالقلق مرض معدٍ، بل أدخل عليهم التفاؤل بالعبارات الطيبة المشروعة. وقد تفاءل النبي صلى الله عليه وسلم باسم سهيل وقال: « سُهل لكم من أمركم » وكان يُعجبه إذا خرج لحاجته أن يسمع: يا راشد يا نجيح. فتفاءل لنفسك ولإخوانك بأنكم ستقدمون امتحاناً جيداً.- ذكر الله يطرد القلق والتوتّر، وإذا استغلقت عليك مسألة فادع الله أن يهوّنها عليك، وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إذا استغلق عليه فهم شيء يقول: يا معلّم إبراهيم علّمني ويا مفهّم سليمان فهّمني.- اختر مكاناً جيداً للجلوس أثناء الاختبار ما أمكنك، وحافظ على استقامة ظهرك وأن تجلس على الكرسيّ جلسة صحيّة.- تصفح الإمتحان أولاً، والأبحاث توصي بتخصيص 10% من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتوزيع الوقت على الأسئلة.- خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقاً، وأثناء قراءة الأسئلة اكتب ملاحظاتٍ وأفكاراً لتستخدمها لاحقاً في الإجابة.- أجب على الأسئلة حسب الأهمية.- ابدأ بحلّ الأسئلة السهلة التي تعرفها، ثم اشرع في حلّ الأسئلة ذات العلامات الأعلى وأخّر الأسئلة التي لا يحضرك جوابها أو ترى أنّها ستأخذ وقتاً للتوصّل إلى نتيجة فيها أو التي خُصّص لها درجات أقلّ.- تأنّ في الإجابة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: « التأني من الله والعجلة من الشيطان » . حديث حسن: صحيح الجامع 3011- فكّر جيداً في أسئلة اختيار الجواب الصحيح في امتحانات الخيارات المتعددة، وتعامل معها وفق التالي: إذا كنت متأكّداً من الاختيار الصحيح فإيّاك والوسوسة، وإذا لم تكن متأكّداً فابدأ بحذف الاحتمالات الخطأ والمستبعدة، ثمّ اختر الجواب الصحيح بناءً على غلبة الظنّ، وإذا خمّنت جواباً صحيحاً فلا تغيّره إلا إذا تأكّدت أنّه خطأ -خصوصاً إذا كنت ستفقد نقاطاً عند الإجابة الخطأ-، وقد دلّت الأبحاث على أن الجواب الصحيح غالباً هو ما يقع في نفس الطالب أولاً.- في الامتحانات الكتابية، اجمع ذهنك قبل أن تبدأ الإجابة، واكتب الخطوط العريضة لإجابتك ببضع كلمات تشير إلى الأفكار التي تريد مناقشتها، ثمّ رقّم الأفكار حسب التسلسل الذي تريد عرضه.- اكتب النقطة الرئيسة للإجابة في أول السطر لأنّ هذا ما يبحث عنه المصحح وقد لا يرى المطلوب إذا كان داخل العبارات والسطور، وكان المصحح في عجلة.- خصص 10% من الوقت لمراجعة إجاباتك. وتأنّ في المراجعة وخصوصاً في العمليات الرياضية وكتابة الأرقام، وقاوم الرغبة في تسليم ورقة الامتحان بسرعة، ولا يُزعجنّك تبكير بعض الخارجين فقد يكونون ممن استسلموا مبكّراً.- إذا اكتشفت بعد الاختبار أنّك أخطأت في بعض الإجابات، فخذ درساً في أهمية المزيد من الاستعداد مستقبلاً أو عدم الاستعجال في الإجابة، وارض بقضاء الله ولا تقع فريسة للإحباط واليأس وتذكّر حديث النبي صلى الله عليه وسلم: « وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ » . صحيح مسلم وقد تقدّم أوله.- اعلم بأنّ الغشّ محرّم سواء في مادة اللغة الأجنبية أو غيرها، وقد قال عليه الصلاة والسلام: « من غشّ فليس منا » ، وهو ظلم وطريقة محرّمة للحصول على ما ليس بحقّ لك من الدّرجات والشهادات وغيرها، وأنّ الاتّفاق على الغشّ هو تعاون على الإثم والعدوان، فاستغن عن الحرام يُغْنك الله من فضله وارفض كلّ وسيلة وعرْض محرّم يأتيك من غيرك، ومن ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه. وعليك بإنكار المنكر ومقاومته والإبلاغ عمّا تراه من ذلك أثناء الاختبار وقبله وبعده وليس هذا من النميمة المحرّمة بل من إنكار المنكر الواجب.فانصح من يقوم ببيع الأسئلة أو شرائها أو يقوم بنشرها عبر شبكة الإنترنت وغيرها، والذين يقومون بإعداد أوراق الغشّ، وقل لهم أن يتقوا الله، وأخبرهم بحكم فعلهم وحكم مكسبهم وأنّ هذا الوقت الذي يقضونه في الإعداد المحرّم لو أنفقوه في المذاكرة الشّرعيّة وحلّ الاختبارات السابقة والتعاون على تفهيم بعضهم بعضاً قبل الاختبار، لكان خيراً لهم وأقوم من الأعمال والإتفاقات المحرمة.- تذكّر ما أعددت للآخرة وأسئلة الامتحان في القبر وسُبل النجاة يوم المعاد: { فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ } .نسأل الله أن يجعلنا من الفالحين الناجحين في الدنيا والفائزين الناجين في الآخرة إنه سميع مجيب.ارسل الموضوع لصديق » أبلغ عن خطأ في هذا الموضوع
Last additions
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 8 viewsJun 03, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 6 viewsJun 02, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 14 viewsMay 31, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 27 viewsMay 31, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 28 viewsMay 31, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 26 viewsMay 31, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 30 viewsMay 31, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 24 viewsMay 31, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 26 viewsMay 31, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 19 viewsMay 31, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 40 viewsMay 31, 2010 </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 45 viewsMay 31, 2010</TD></TR></TABLE> |
Random files
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 16 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 42 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 90 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 31 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 13 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 43 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 72 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 89 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 23 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 47 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 57 views </TD></TR></TABLE> | <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td align=middle> 14 views</TD></TR></TABLE> |
-- | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الخميس 10 يونيو 2010, 3:55 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الفوائد العشرة ... لمن غض بصره <BLOCKQUOTE> 1) امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، وليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ، وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة إلا بامتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره .
2) يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه .
3) أنه يورث القلب أنسا بالله وجمعية على الله ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ، ويبعده من الله ، وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصر فإنه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه .
4) يقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه .
5) أنه يكسب القلب نورا كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ، ولهذا ذكر الله آية النور عقيب الأمر بغض البصر ، فقال : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) ، ثم قال اثر ذلك : ( الله نور السماوات والأرض ، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ) ، أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه ، وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل جانب ، كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان ، فما شئت من بدعة وضلالة واتباع هوى ، واجتناب هدى ، وإعراض عن أسباب السعادة واشتغال بأسباب الشقاوة ، فإن ذلك إنما يكشفه له النور الذي في القلب ، فإذا فقد ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام .
6) أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل ، والصادق والكاذب ، وكان شاه بن شجاع الكرماني يقول : من عمر ظاهره باتباع السنة وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشهوات ، واعتاد أكل الحلال لم تخطئ له فراسة ؛ وكان شجاع هذا لا تخطئ له فراسة .
7) أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، ويجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقور ، كما في الأثر : " الذي يخالف هواه يفر الشيطان من ظله " ، وضد هذا تجده في المتبع هواه من ذل النفس ووضاعتها ومهانتها وخستها وحقارتها ، وما جعل الله سبحانه فيمن عصاه ، كما قال الحسن : " إنهم وإن طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين ، فإن ذل المعصية لا يفارق رقابهم ، أبى الله إلا أن يذل من عصاه " ، وقد جعل الله سبحانه العز قرين طاعته والذل قرين معصيته ، فقال تعالى : ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ) ، وقال تعالى : ( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ) ، والإيمان قول وعمل ، ظاهر وباطن ، وقال تعالى : ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ، إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) ، أي من كان يريد العزة فليطلبها بطاعة الله وذكره من الكلم الطيب والعمل الصالح ، وفي دعاء القنوت : " إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت " ، ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه، وله من العز سب طاعته ، ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه فيه ، وعليه من الذل بحسب معصيته .
أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب ، فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور غليه ويزينها ، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ، ثم يعده ويمنيه ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويلقي عليه حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصير القلب في اللهب ، فمن ذلك تلد الأنفاس التي يجد فيها وهج النار ، وتلك الزفرات والحرقات ، فإن القلب قد أحاطت به النيران من كل جانب ، فهو وسطها كالشاة في وسط التنور ، ولهذا كانت عقوبة أصحاب الشهوات بالصور المحرمة : أن جعل لهم في البرزخ تنوراُ من نار ، وأودعت أرواحهم فيه إلى حشر أجسادهم ، أراها الله نبيه -صلى الله عليه وسلم- في المنام في الحديث المتفق على صحته .
9) أنه يفرغ القلب للتفكر في مصالحه والاشتغال بها ، وإطلاق البصر يشتت عليه ذلك ويحول بينه وبينها فتنفرط عليه أموره ويقع في اتباع هواه وفي الغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى : ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ) ، وإطلاق النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة بحسبه .
10) أن بين العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما بما يشغل به الآخر ، يصلح بصلاحه ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر فسد القلب ، وكذلك في جانب الصلاح ، فإذا خربت العين وفسدت خرب القلب وفسد ، وصار كالمزبلة التي هي محل النجاسات والقاذورات والأوساخ ، فلا يصلح لسكنى معرفة الله ومحبته والإنابة إليه ، والأنس به ، والسرور بقربه ، وإنما يسكن فيه أضداد ذلك .
المرجع : الجواب الكافي للإمام : ابن القيِّم بن الجوزيه </BLOCKQUOTE> | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الخميس 10 يونيو 2010, 10:41 pm | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الإثنين 14 يونيو 2010, 4:51 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الثلاثاء 15 يونيو 2010, 6:38 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الثلاثاء 15 يونيو 2010, 11:51 am | |
| كيف تتلذذ في صلاتك؟؟تلذذ برحمة الله التي وسعت كل شيءفي أعظم سورة على الإطلاق نقلنا الله تعالى من حمده على ربوبيته للعالمين إلى رحمته بالعالمين، وبين كل آية وآية يرد الله عزَّ وجلَّ علينا ويخاطبنا كما أخبر بذلك الصادق المصدوق ..فما أحلى الفاتحة، ووالله إنها لأكثر سورة يجب أن يخشع العبد فيها .. ولكن للأسف بعض الناس لا يبدأ بالتركيز إلا بعد إنتهاءه من الفاتحة ويستبعد أن يكون هناك ما يشدهُ فيها .. مع أن الذي يطلِّع على أسرارها، يجد لها طعمًا آخر. والسبب في أن قول الله تعالى {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} أتى عقب قوله {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} .. كما يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله "إن ربوبية الله عزَّ وجلَّ مبنية على الرحمة الواسعة للخلق، لأنه تعالى لما قال {.. رَبِّ الْعَالَمِينَ} كأن سائلاً يسأل ما نوع هذه الربوبية؟ هل هي ربوبية أخذ وانتقام أم ربوبية رحمة وإنعام؟ فقال بعدها ربي {الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ }"المزيد على الرابط التالي:http://www.manhag. net/main/ index.php? option=com_ content&view=article&id=2847:2010- 06-14-18- 31-22&catid=116:2010- 05-19-04- 44-16&Itemid=231 سعة رحمة الله عزَّ وجلَّ إن الله تعالى لا يُخيِّب أحدًا رجاه ولا يطرد أحدًا من رحمته .. بل إن بعض الناس هم الذين يطردون أنفسهم من رحمة الله، بأن يرى طريق الرحمة فيتركه ويرى طريق العذاب فيسلكه .. قال تعالى {إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا} [الإنسان: 3]ورحمة الله تعالى بعباده عظيمة جدًا .. عن عمر بن الخطاب قال: قدم على النبي سبي فإذا امرأة من السبي تسعى إذا وجدت صبيا في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته، فقال لنا النبي "أترون هذه طارحة ولدها في النار ؟"، فقلنا: لا وهي تقدر على أن لا تطرحه، فقال "لله أرحم بعباده من هذه بولدها" [متفق عليه] .. فرحمة الله بعباده يوم القيامة كبيرة جدًا، وسيرون منها ما لم يخطر لهم على بال من العفو والصفح والمغفرة والتجاوز والتغاضي عن بعض الهفوات والزلات. ولكن بشرط أن يعملوا لاستحقاق هذه الرحمة .. يقول تعالى {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى}[طه: 82] .. فعليك أن تُريَّ الله أنك تريد رحمته، لأن الله تعالى يحب أن يرى من عبده سعيًا إليه. [/center] [color:522d=#fff]__._,_.___ | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: ركن اسلاميات الخميس 17 يونيو 2010, 3:35 am | |
| .ExternalClass .ecxhmmessage P {padding:0px;} .ExternalClass body.ecxhmmessage {font-size:10pt;font-family:Verdana;}
<BLOCKQUOTE dir=ltr style="MARGIN-RIGHT: 0px"> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td style="PADDING-RIGHT: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top><BLOCKQUOTE style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 0cm; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 4pt; MARGIN-BOTTOM: 5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; MARGIN-LEFT: 3.75pt; BORDER-LEFT: 1.5pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: medium none"> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td style="PADDING-RIGHT: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top><BLOCKQUOTE style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 0cm; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 4pt; MARGIN-BOTTOM: 5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; MARGIN-LEFT: 3.75pt; BORDER-LEFT: 1.5pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: medium none">
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td style="PADDING-RIGHT: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top><BLOCKQUOTE style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 0cm; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 4pt; MARGIN-BOTTOM: 5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; MARGIN-LEFT: 3.75pt; BORDER-LEFT: 1.5pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: medium none">
</BLOCKQUOTE></TD></TR></TABLE>
</BLOCKQUOTE></TD></TR></TABLE> </BLOCKQUOTE></TD></TR></TABLE>
</BLOCKQUOTE> |
| |
|
| |
| ركن اسلاميات | |
|