| موضوعات عامة | |
|
+3Rehab-Admin nermeen ahmed kamal semsema jamal soliman 7 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مايا عضو بدرجة مشرف عام
عدد الرسائل : 816 العمر : 35 الموقع : القاهرة تاريخ التسجيل : 11/08/2009
| موضوع: رد: موضوعات عامة الأربعاء 21 أكتوبر 2009, 4:52 am | |
| تسلمى يا احلى نرمين على موضوعاتك الحلوة | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوعات عامة الأربعاء 21 أكتوبر 2009, 10:15 pm | |
| الحياة تعطينا فرصة لا أحسب أن أحداً مهتماً بالقراءة لا يعرف جابريل جارسيا ماركيز، الأديب الأريب، الأمريكي الجنوبي، الذي حاز جائزة نوبل للآداب، وهو أحد أكثر الأدباء، الذين تباع كتبهم، في العالم كله توارى ماركيز عن الأضواء، والحياة الاجتماعية أخيراً بسبب إصابته بسرطان الغدد الليمفاوية، وأرسل رسالة انتشرت في الإنترنت، قيل إنها أشبه ما تكون بوداع أصحابه، وانتشرت الرسالة في الإنترنت انتشاراً واسعاً اليوم سأوقفكم على كلمات رائعة من هذه الرسالة، فالحكمة ضالة المؤمن يأخذها أنّى وجدها ******* يقول: كم من الأشياء تعلمتها منك أيها الإنسان، تعلمت أننا جميعا نريد أن نعيش في قمة الجبل، دون أن ندرك أن السعادة الحقيقية تكمن في تسلق هذا الجبل تعلمت أنه حين يفتح الطفل المولود كفه لأول مرة تظل كف والده تعانق كفه إلى الأبد تعلمت أنه ليس من حق الإنسان أن ينظر إلى الآخر، من أعلى إلى أسفل، إلا إذا كان يساعده على النهوض تعلمت منك هذه الأشياء الكثيرة، لكنها للأسف لن تفيدني لأني عندما تعلمتها كنت أحتضر ******* قلت لكم يوماً اكتبوا حتى لا تموتوا، وعبروا عما تشعروا به دائماً، وافعلوا ما تفكرون فيه ثم تأملوا مَن مِن الناس يستحق أن تقولوا في حقه هذا الكلام.. بادروا للعيش في واقع أفضل معه، حتى لا تندموا.. ودائماً فكروا.. لو كنت أعرف أن هذه ستكون المرة الأخيرة التي أراك فيها نائماً، لكنت احتضنتك بقوة، ولطلبت من الله أن يجعلني حارساً لروحك ******* كم من الناس لم نتفطن للعناية بهم إلا بعد رحيلهم؟.. لو كنت أعرف أن هذه هي المرة الأخيرة التي أراك فيها تخرج من الباب لكنت احتضنتك، وقبلتك، ثم كنت أناديك لكي أحتضنك وأقبلك مرة أخرى لو كنت أعرف أن هذه هي آخر مرة أسمع فيها صوتك لكنت سجّلت كل كلمة من كلماتك لكي أعيد سماعها إلى الأبد لو كنت أعرف أن هذه هي آخر اللحظات التي أراك فيها لقلت لك: إني أحبك، دون أن أفترض بغباء أنك تعرف هذا فعلاً ثم تأمل كيف يستمتع الناس بالمحبة.. لو كنت مخطئاً وكان اليوم هو فرصتي الأخيرة فإنني أقول كم أحبك، ولن أنساك أبداً ما من أحد، شاباً كان أو مسناً، واثق من مجيء الغد، لذلك لا أقلّ من أن تتحرك، لأنه إذا لم يأت الغد، فإنك بلا شك سوف تندم كثيراً على اليوم الذي كان لديك فيه متسع كي تقول أحبك، لن تبتسم لأن تأخذ حضناً أو قبلة أو تحقق رغبة أخيرة لمن تحب ******* الغد يأتي دائماً، والحياة تعطينا فرصة لكي نفعل الأشياء بطريقة أفضل ** [center] [size=29] كُــن لبقــاً
لا ينبغي عليك قياس العالم بمقياس الكمال، فذلك أمر يبعث على الملل و الإحباط، لأن الجميع سوف يرسبون في ذلك الاختبار [size=25]******* حينما يخبرك شخص ما بأنك قد قمت بعمل جيد، فقط قل له: أشكرك.. لا توضح له كيف أنك فشلت في الوصول إلى أهدافك.. أو عندما يبدي شخص ما إعجابه بملابسك أو أدائك لا تقلل من شأنك، فإن ذلك ليس تواضعاً إن إقلالك من شأنك يجعلك في منزلة أعظم من منزلة الآخرين.. فقد يظهرك ذلك كأنك صياد للمجاملات.. ولكن الأهم من ذلك أنك تحقر من شأن الآخرين حينما تقول: ما الذي أمكنك بالفعل أن تعرف؟.. إنك بذلك تقلل من شأن آرائهم وذلك ليس من اللباقة في أو الكياسة على الإطلاق ******* كن لبقاً في الاعتراف بأنك مدين للآخرين. أنت لم تخترع العجلة، ومهما كان حجم تقديرك لما يستحقه عملك من ثناء، فإن هذا لا ينفي معاونة الآخرين لك لقد عاونك الآخرون على طول طريقك نحو النجاح حتى أولئك الذين تعتقد أنهم كانوا يعترضون.. وهؤلاء على الأخص لابد أن تكون لبقاً معهم كن سمحاً في الصفح عن الديون كن لبقاً في تعبيرك عن تقديرك للأفضال التي أسداها لك الآخرون ن خاصة في المواقف التي أظهر كرمهم تجاهك فيها مدى ضعفك ******* كن لبقاً عندما يتذكرك أحد كن قادراً على الصفح عن الأخطاء غير المقصودة.. إن الآخرين مغرقون بمشاغل الحياة، لذلك فإنهم معرضون للنسيان.. فلم تصنع من تلك الهفوات مشكلة كبرى؟ هل أنت بحاجة إلى إعادة التأكد من مثل تلك الأخطاء إلى هذه الدرجة؟ عندما تكون رحيماً يصبح الناس رحماء، حيث يتذكرون عاداته ويضعون الأشياء في منظورها الصحيح ، ويعتذرون، ويصادقون الآخرين كل ما يتطلبه الأمر هو أن تظهر تسامحك ولباقتك في موقف عصيب حتى تجتازه بشكل أفضل
******* [/size][/size][/center] | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
مايا عضو بدرجة مشرف عام
عدد الرسائل : 816 العمر : 35 الموقع : القاهرة تاريخ التسجيل : 11/08/2009
| موضوع: رد: موضوعات عامة الخميس 22 أكتوبر 2009, 11:48 am | |
| تسلمى يا نرمين على موضوعاتك الحلوة | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوعات عامة الأحد 25 أكتوبر 2009, 5:07 am | |
| <table id=table2 dir=ltr cellSpacing=3 cellPadding=0 width="100%" align=right border=0><tr><td dir=ltr vAlign=center align=right height=11><BLOCKQUOTE> </BLOCKQUOTE></TD></TR></TABLE> | <table id=table3 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=1 align=left border=0><tr><td><table id=table4 cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0><tr><td> </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>إعداد د. عبد الرحيم الشريف دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن الكريم ورد إلى موقع موسوعة الإعجاز العلمي السؤال التالي: "مغيب الشمس في بئر: جاء في سورة الكهف 83-86 " وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي القَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً إِنَّا مَكَّنَّا لهُ فِي الأرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً فَأَتْبَعَ سَبَباً حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً ". ونحن نسأل: إذا كانت الشمس أكبر من الأرض مليوناً وثلاثين ألف مرة، فكيف تغرب في بئر رآها ذو القرنين ورأى ماءها وطينها ورأى الناس الذين عندها ؟؟ ". جواب السؤال: 1. القرآن الكريم لم يقل إن الشمس تطلع من عين حمئة، بل نقل وَصْفَ ذي القرنين لمشهد شروق الشمس. ولهذا قال: (وَجَدَهَا) ولم يُثبِت ذلك على أنه حقيقة كونية. وفي هذا يقول مصطفى صادق الرافعي: " فلفظة (وَجَدَهَا) هنا سر الإعجاز فإن الآية لا تقرر حقيقة مغرب الشمس حتى يقال إنها خالفت العلم.. وإنما تصف الآية حالة قائمة بشخص معين.. كما يقول القائل: " نظرت إلى السماء فوجدت الكواكب كل نجم كالشرارة ". فهذا صحيح في وجدانه هو لا في الحقيقة، ولو كان القرآن كلام إنسان في ذلك الزمن، لجعلها حقيقة مقررة مفروغاً منها، ولقال: كانت الشمس تغرب.. الخ ".[1] فلا يجوز نسبة قول ذي القرنين وتعبيره البلاغي، إلى ما يرشد إليه القرآن الكريم من حقائق العقائد، والشواهد الكونية. فالآية ليست مطلقة المعنى، بل مقيدة بشخص ذي القرنين. وما قال ذو القرنين ليس فيه ما يخالف العقل، لأنك إذا كنت متجهاً غرباً وأمامك جبل، فإنك سوف تجد الشمس تغرب خلف الجبل.. قطعاً لا يفهم أحد من ذلك أن الشمس تختبئ حقيقة خلف الجبل. وإن كان الذي أمامك بحيرة، فستجد الشمس تغرب في البحيرة. ذو القرنين وصل إلى العين وقت غروب الشمس، فوجدها تغرب في تلك العين.. وعندما نقول: وجدها تغرب خلف الجبل أو وجدها تغرب في العين، فذلك الأمر بنسبة له. كما سبق بيانُه، فإن ما رآه ذو القرنين لم يكن غروباً حقيقياً في العين الحمئة، ودليل ذلك أيضاً: أن سياق القصة ـ عقلاً ـ، ينفي إيمانه أن الشمس تغرب في عين حمئة لسببين: الأول: ذو القرنين كان يتحدث مع السكان الموجودين قرب تلك العين الحمئة، فلو كان يقصد أن الشمس تدخل في العين حقيقة، فهل سيتكلم مع قوم حول الشمس الساخنة، ويعيشون حياة طبيعية ؟ الثاني: لما وصل ذو القرنين إلى مطلع الشمس، يفترض به ـ بحسب تلك الشبهة ـ أن يجد الشمس تطلع من عين حمئة بدلاً من أن يجدها تطلع على قوم. فلماذا قال: إنها طلعت على قوم، ولم يقل أشرقت من عين حمئة ؟ 2. قال تعالى ـ بعد تلك الآية الكريمة ـ : (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا (90). ذو القرنين وجدها تطلع على قوم.. هل يفهم أحد من ذلك أنها تطلع على ظهورهم ؟! أو أنها ملامسة للقوم؛ لأن الله تعالى يقول: (وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْم)؟ الواضح أنها بالنسبة لذي القرنين كانت تطلُعُ على أولئك القوم ـ هذه الآية أيضاً مقيدة بما رأى ذو القرنين ـ، وما ينطبق على هذه الآية، ينطبق على التي قبلها. 3. " مغرب الشمس " هل هو ظرف زمان، أم ظرف مكان ؟ من الجائز أن: (مَغْرِبَ الشَّمْسِ) هنا يقصد بها: الوقت واللحظة التي تغرب فيها الشمس، كالمغرب المذكور في الحديث الشريف: " إِنَّمَا أَجَلُكُمْ فِي أَجَلِ مَنْ خَلَا مِنْ الْأُمَمِ، مَا بَيْنَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ.. ". [2] فيكون المعنى: ذو القرنين وصل إلى العين الحمئة، وقت الغروب. فتراءى له أن الشمس تغرب في تلك العين.. ثم وصل إلى قوم آخرين وقت شروقها. 4. لم يزعم أحد أن الشمس حين تغرب تدخل داخل بئر، ولو فهم العربُ ذلك من القرآن الكريم لأنكروه. 5. غروب الشمس لا يعني دخولها في الأرض ـ حتى في تعبيرنا الحالي ـ. وفي لغة العرب: غربت الشمس، وغربت القافلة، وغربت السفينة تأتي بمعنى واحد، وهو: اتجهت غرباً. فعندما نقول: غرب طير في البحيرة، وغربت الطائرة في المحيط، وغربت السفينة في البحر، وغربت الشمس في البحيرة.. يعني اتجهت غرباً ـ بالنسبة للشخص الذي ينظر إليها ـ. ولا يعني أنها دخلت في البحيرة. [3] د. عبد الرحيم الشريف الهوامش ____________ _________ ____ [1] رسائل الرافعي، محمود أبو رية، ص262. [2] رواه البخاري في أحاديث الأنبياء باب ما ذكر عن بني إسرائيل (3459) عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ مرفوعاً. وذُكِر مثله في الحديث الطويل لتميم الداري مع الجساسة الذي رواه مسلم في الفتن.. باب قصة الجساسة (2942) حيث وردت عبارة: " فَلِعِبَ بِهِمُ المَوْجُ شَهْرَاً فِيْ البَحْرِ، ثُمَّ أرْفِئوا إِلى جَزِيْرَةٍ فِيْ البَحْرِ، حَتَّى مَغْرِبَ الشَّمْسِ.. ". وورد في لسان العرب لابن منظور 1/638 (غرب): " ولقيته مغرب الشمس ومغيربانها ومغيرباناتها أي: عند غروبها.. والمغرب في الأصل: موضع الغروب، ثم استعمل في المصدر والزمان ". [3] وتأمل الكلام العلمي للفخر الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب21/142: " ثبتَ بالدليل أن الأرض كرة، وأن السماء محيطة بها، ولا شك أن الشمس في الفلك.. ومعلوم أن جلوس قوم في قرب الشمس غير موجود. وأيضاً الشمس أكبر من الأرض بمرات كثيرة، فكيف يعقل دخولها في عين من عيون الأرض ؟ إذا ثبت هذا فنقول: تأويل قوله: (تَغْرُبُ فِيْ عَيْنٍ حَمِئَةٍ) من وجوه.. أن ذا القرنين لما بلغ موضعها في المغرب ولم يبق بعده شيء من العمارات، وجد الشمس كأنها تغرب في عينٍ وهدةٍ مظلمةٍ ـ وإن لم تكن كذلك في الحقيقة ـ كما أن راكب البحر يرى الشمس كأنها تغيب في البحر إذا لم ير الشط، وهي في الحقيقة تغيب وراء البحر.. قال أهل الأخبار: إن الشمس تغيب في عين كثيرة الماء والحمأة، وهذا في غاية البعد، وذلك لأنا إذا رصدنا كسوفاً قمرياً فإذا اعتبرناه ورأينا أن المغربيين قالوا: "حصل هذا الكسوف في أول الليل"، ورأينا المشرقيين قالوا: "حصل في أول النهار"، فعلمنا أن أول الليل عند أهل المغرب هو أول النهار الثاني عند أهل المشرق، بل ذلك الوقت الذي هو أول الليل عندنا فهو وقت العصر في بلد، ووقت الظهر في بلد آخر، ووقت الضحوة في بلد ثالث، ووقت طلوع الشمس في بلد رابع، ونصف الليل في بلد خامس. وإذا كانت هذه الأحوال معلومة بعد الاستقراء والاعتبار، وعلمنا أن الشمس طالعة ظاهرة في كل هذه الأوقات كان الذي يقال: إنها تغيب في الطين والحمأة كلاماً على خلاف اليقين، وكلام الله تعالى مبرَّأ عن هذه التهمة ".
|
المصدر المنقول عنه موسوعة الإعجاز العلمي في القرءان والسنة __._,_.___ | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوعات عامة الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 5:09 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوعات عامة الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 5:14 am | |
| [size=29]اصنع الخير فبالخير تُنار الدروبألم تسمع يوماً أنك من يصنع في الحياة وأنك الوحيد الذي تملك القوة على التغيير ألم تعلم أنك لو نمتَ لن يكون هناك طعماً للحياة وأنك وحدك المُلام لو وُجد أي تقصير... *******ربما كنت ترى الحياة بلا ألوان وبلا جمال وربما كنت تظن أنها هكذا وأنه لا دخل لك وأنه هذا هو الحال ولكن فكر ولو للحظة بعقلٍ واع ٍ هل هي حقاً هكذا؟ *******إن لم تجد الجواب أقولها لك لا .. نعم لا فأنت من تلوّنها بريشتك وكأنها لوحة لك أنت من تُظهر جمالها وتفتحُ له الأبواب *******اجعلها ملكك فلن ترضى أن تملك القبح و السواد وملك الروعة هو المراد *******سِرْ بها وتغلّب بخيرك على ظلامها سِرْ وامحِ الشرّ من حناياها فبيدك القيادة و التّحكم تستطيع قلبها إلى جنة.. وأَترُكُ لعقلك الحُكم *******ضعْ دوماً نصب عينيك أن العيون ترقُبك الصغير قبل االكبير والغريب قبل الرفيق فافعل ما تفخرُ به سِرْ تاركاً خلفك زهوراً منثورة ريحها على الكل منشورة *******اصنع الخير فبالخير تُنار الدروب والحياة تحتاج دوماً لخيرك كي تبقى شمسها مشرقة دون غروب وكي يعمّ الخير عليك وعلى غيرك *******تذكّرْ أنك من يصنع في الحياة فافخر بالخير الذي تتركه خلْفك وافخر عندما ترى أثره على مَن خَلَفَك فهكذا تُنار الحياة انثر خلفك زهورا.. واصبر قليلا ترى نورا ******* [/size] | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوعات عامة الجمعة 30 أكتوبر 2009, 3:08 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: مصطلحات قد لا تعرف معانيها الجمعة 30 أكتوبر 2009, 3:12 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوعات عامة السبت 31 أكتوبر 2009, 5:01 am | |
| | |
|
| |
مايا عضو بدرجة مشرف عام
عدد الرسائل : 816 العمر : 35 الموقع : القاهرة تاريخ التسجيل : 11/08/2009
| موضوع: رد: موضوعات عامة الإثنين 02 نوفمبر 2009, 10:50 am | |
| تسلمى يا نرمين وسبحان الله تعالى | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوعات عامة الإثنين 02 نوفمبر 2009, 9:31 pm | |
| تسلميلى يا مايا على كلامك الحلو | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: النجم القطبي السبت 07 نوفمبر 2009, 5:58 am | |
| النجم القطبيمـن رحمة الله تعالى بنا أن سخر كل شيء لخدمتنا فسخر لنا الأنهار والبحار والنباتات والحيوانات حتى النجوم سخرها كوسيلة للتوجه ومعرفة الاتجاه ومن الأشياء التي سخرها الله لنا النجم القطبي هذه صورة لنجم القطب الذي طالما اهتدى به الناس في ظلمات البر والبحر. يقول العلماء إن النجم القطبي (A) هو نجم عملاق ويبث ضوءاً يفوق ضوء الشمس بألفي مرة، ولكن هذا النجم ليس وحيداً إنما خلق الله له نجماً قزماً (Ab) قريباً منه ليؤنس وحدته، ونجماً آخر بعيداً عنه (B)، ولذلك فهو يشكل منظومة ثلاثية تدور وتسبح بنظام رائع! هذا النجم يبعد عنا مسافة تقدر بـ 430 سنة ضوئية، أي أن الضوء الصادر من هذا النجم يستغرق 430 سنة حتى يصل إلى الأرض، ولو فرضنا أن هذا النجم انفجر اليوم فلن يرى سكان الأرض هذا الحدث إلا بعد مرور 430 سنة! صورة للنجم القطبي ويظهر قريباً من النيزك في هذه اللقطة، وهذا النجم نراه في جهة الشمال دائماً، وقد سخره الله للبشر طيلة آلاف السنين كبوصلة أثناء رحلاتهم في الليل سواء في الصحراء أو في البحار. لقد سخر الله لهذا النجم مساراً محدداً يتوافق مع حركة دوران الأرض أي أن النجم يقع على محور دوران الأرض وبالتالي لا نراه يدور حول الأرض مثل بقية النجوم بل نراه ثابتاً (مع العلم أنه يتحرك مثله مثل بقية النجوم)، وقد اختار الله له المسافة الصحيحة عن الأرض ليُرى بوضوح في الليل، واختار له حجماً مناسباً وقوة إشعاع مناسبة ولولا ذلك لم يتمكن البشر من رؤيته والاهتداء به لآلاف السنين!! كل هذه الصفات جعلت من هذا النجم بوصلة في السماء يهتدي بها البشر ويعرفون الاتجاهات وبخاصة أثناء السفر في البحر، وحتى يومنا هذا يستخدم علماء الفلك هذا النجم لتحديد مواقع النجوم الأخرى ويستخدمه الطيارون ورواد الفضاء أيضاً... وهذه النعمة العظيمة حدثنا عنها الله تعالى، يقول تعالى: (وَعَلامَاتٍ وَبِالنجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ) [النحل: 16]، فهل نقدّر هذه النعم العظيمة؟ وسبحان الله! على الرغم من هذه الآيات الواضحة نجد من ينكر نعمة الله ويجحد وجود الخالق العظيم، ولذلك قال تعالى في الآية التالية: (أَفَمَنْ يَخْلقُ كَمَنْ لا يَخْلقُ أَفَلا تذكَّرُونَ * وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَة اللهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللهَ لَغَفورٌ رَحِيمٌ) [النحل: 17-18]. ____________ __ بقلم عبد الدائم الكحيل [color:80ba=#fff]__._,_.___ | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوعات عامة السبت 07 نوفمبر 2009, 6:02 am | |
| من ديـوان الشافعـي الجـزء التـاسـع مكارم الأخلاق لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيته أدفع الشر عنـي بالتحيـات وأظهر البشر للإنسان أبغضه كما أن قد حشى قلبي محبات الناس داء ودواء الناس قربه موفي اعتزالهم قطع المودات ******* تأتي العزة بالقناعة أمت مطامعي فأرحت نفسي فإن النفس ما طمعت تهون وأحييت القنوع وكان ميتـاً ففي إحيائه عرض مصون إذا طمع يحل بقلـب عبـدٍ علته مهانة وعـلاه هـون ******* الإعراض عن الجاهل أعرض عن الجاهل السفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه ما ضر بحر الفرات يومـاً إن خاض بعض الكلاب فيه ******* السماحة وحسن الخلق يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً كعودٍ زاده الإحراق طيباً ******* الجود إذا لم تجودوا والأمور بكم تمضي وقد ملكت أيديكم البسط والفيضـا فماذا يرجـى منكـم إن عزلتـم وعضتكم الدنيـا بأنيابهـا عضـا وتسترجـع الأيـام مـا وهبتكـم ومن عادة الأيام تسترجع القرضا ******* منتهى الجود يا لهف نفسي علـى مـال أفرقـه على المقلين من أهـل المـروات إن إعتذاري إلى من جاء يسألنـي ما ليس عندي لمن إحدى المصيبات ******* فساد طبائع الناس ألم يبق في الناس إلا المكر والملق شوك، إذا لمسوا، زهر إذا رمقوا فإن دعتك ضـرورات لعشرتهـم فكن جحيماً لعل الشـوك يحتـرق ******* زن بما وزنت به زن من وزنك بما وزنك وما وزنـك بـه فزنـه من جاء إليك فرح إليـه ومن جفاك فصد عنـه من ظـن إليـك دونـه فاترك هواه إذن وهنـه وارجع إلى رب العبـاد فكل مـا يأتيـك منـه ******* من عرف الدهر أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوى وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى وأشراف قوم لا ينالون قوتهم وقوما لئاما تأكل المن والسلوى قضاء لديان الخلائق سابق وليس على مر القضا أحد يقوى فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى ******* إكرام النفس قنعت بالقوت من زمانـي وصنت نفسي عن الهوان خوفاً من الناس ان يقولوا فضلاً فلان علـى فـلان من كنت عنه ماله غنيـاً فـلا أبالـي إذا جفانـي ومن رآني بعيـن نقـصٍ رأيتـه بالتـي رآنــي ومن رآنـي بعيـن تـم رأيتـه كامـل المعانـي ******* عين الرضا وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا ولست بهياب لمـن لا يهابنـي ولست أرى للمرء ما لا يرى ليا فإن تدن مني تدن منك مودتـي وإن تفأ عني تلقني عنـك نائيـاً كلانا غني عـن أخيـه حياتـه ونحـن إذا متنـا أشـد تغانيـا ******* احذر الناس إذا رمت أن تحيا سليماً من الـردى ودينك موفـور وعرضـك صيـن فلا ينطقن منـك اللسـان بسـوأةٍ فكلـك سـوؤات وللنـاس السـن وعيناك إن أبـدت إليـك معايبـاً فدعها وقل يا عين للنـاس أعيـن وعاشر بمعروفٍ وسامح من اعتدى ودافع ولكن بالتـي هـي أحسـن
[size=29] رتّب حياتك من جديد خلقنا الله عزَّ وجلَّ في هذه الدنيا لنقضيَ فيها وقتاً محدوداً، نسعى خلاله نحو تحقيق منهج الله في الأرض وعمارتها لكن نظرة عابرة على حياتنا وحياة الناس من حولنا تكفي لترى ما يسودُها من ضياع وتشتُّت وفوضى، لقد حان الوقت لأن نقف لحظةً، ونخطو خطوةً إلى الوراء، ونتفحَّص حياتنا, ونحاول إعادة ترتيبها من جديد إذا امتلكت الحماسة الكافية لفعل ذلك؛ فما رأيك أن نناقش معاً أهم الخطوات الأساسيَّة في هذه الرحلة؟ [size=25]*******ما هي أولويَّاتك؟من الخطوات الأساسيَّة والمهمَّة التي يجب أن تبدأ بها إعادة ترتيب حياتك: أن تحدِّد أولويَّاتك؛ ما الشيء المهم بالنسبة لك؟ ما الذي تؤمن به؟ ما الذي تعتقد أنه يستحق البذل والتضحية؟ عندما تُطرح هذه الأسئلة على كثير من الناس, تجدهم يندفعون بالإجابة: الدين, المبادئ, الأسرة... لكن مسار حياتهم وأفعالهم لا تدلُّ على ذلك أبداً! هل تريد أن تعرف ما هو مهم في حياتك؟ وما الذي يستحق التضحية في نظرك أنت؟ انظر كيف تقضي وقتك كلَّ يوم، كيف تقدم عملاً على آخر ضمن جدول أعمالك، كيف تختار ما هو مهم وما هو أكثر أهمية إن إجابتك عن هذه الأسئلة هو المحدِّد الحقيقي لقيمك ولأولويَّاتك، وللأسف؛ كثيراً ما نُصدم عندما نكتشف الفرق الشاسع بين ما نعتقد أنه أولويَّة، وبين ما يخبرنا به واقعنا الحقيقي *******خطوة عمليةخذ ورقة وقلماً، ورتِّب القيم التالية حسب أهميتها وأولويَّتها في نظرك: العبادة, العمل, الاستقامة الشخصية, العائلة.. الوالدان والزوجة والأطفال, الصحة. قم بترتيب هذه القيم حسب أهميتها في نظرك.لاحظ الفرق.. مثلاً.. بين مَنْ يضع الاستقامة الشخصية فوق العمل، وبين من يضع العمل فوق الاستقامة؛ سيغيِّر هذا الترتيب مسار حياتهما بالكامل! فالأول مستعد للتضحية بالعمل في سبيل الاستقامة الشخصية, في حين يضحِّي الآخر بالاستقامة من أجل العمل!! بعد الانتهاء من ترتيب القيم السابقة, تيقَّن أنك تُمضي وقتك بطريقة تلائم ترتيب أولويَّاتك، ستكتشف.. في الأغلب.. بأنك بحاجة إلى إعادة التخطيط ليومك من جديد *******حدِّد أهدافكحدِّد ما الذي تودُّ إنجازه؟ ما الذي تودُّ الحصول عليه؟ تخيَّل أنك تكتب قصة حياتك بعد عشرين سنة؟ أو ثلاثين سنة؟ ماذا ستروي فيها؟ جرِّب أن تكتب ما تودُّ أن يقوله أصدقاؤك وأفراد عائلتك عنك يوم وفاتك، بعد عمر مديد. ترى ماذا تريدهم أن يقولوا عنك؟ *******تقوم فكرة وضع الأهداف على مبدأ أن الأشياء تُصنع مرتينالأولى: في أذهاننا؛ عبر تكوين صورة واضحة التفاصيل لكل ما نودُّ الوصول إليه, وأيّ صورة ستأخذها حياتنا بعد سنة، أو خمس، أو عشر سنوات والثانية: على أرض الواقع؛ عبر العمل الجاد الموجَّه.. تماماً كما يفعل المهندس المعماري الذي يضع مخطَّطاًً كاملاً للبيت الذي يريد بناءه قبل أن يثبِّت فيه مسماراً واحداً. أكتبُ هذه الكلمات وأنا أستحضر في ذهني أشخاصاً كُثراً لا ينقصهم الذكاء أو الحماسة أو العمل الجاد, ولكنهم مشتَّتون تائهون لعدم وضوح أهدافهم *******قاعدة 20/80من الملاحظات الرائعة التي ستغير حياتك هي ما تعارف عليه الكُتَّاب بقاعدة 80/20.. إذ لاحظوا أن 80% من أهدافنا وقيمنا تتحقق بواسطة 20% من أعمالنا كل يوم، وسيكون في غاية الأهمية أن تحدد هذه الأعمال والنشاطات.ابدأ من اليوم، وقبل أيِّ عمل, اسأل نفسك: هل يقع هذا العمل ضمن الـ(20%) من الأعمال ذات القيمة الكبرى؟ ستجد بطريقة مدهشة أنك استبعدت عشرات النشاطات التي كانت تشغل وقتك وتفكيرك دون مردودٍ مُجْدٍ *******قاعدة: الخطوة المحدِّدة نحو الهدففي الطريق نحو الوصول إلى أي هدف لاحظَ المتخصصون أن هناك أعمالاً يكون إنجازها أمراً في غاية الأهمية؛ بل محدِّداً وفارقاً بين مَنْ ينجح في أدائها وبين مَنْ لا ينجح, وبين مَنْ يقوم بها ومَنْ لا يقوم بها، مثل هذه الأعمال أو الخطوات المحددة ستنقلك من مستوى إلى مستوى آخر متقدِّم في طريقك نحو هدفك دعني أضرب لك مثالاً: إن كنت تطمح أن تصبح باحثاً في جامعة مرموقة، فالخطوة المحدِّدة هنا هي الحصول على شهادة علمية تقبلها الجامعة لمنحك وظيفة فيها، ولن يكون هناك أي وسيلة أخرى للحصول على هذه الوظيفة بدون تلك الشهادة العلمية, وهنا أصبحت كل خطوة تقودك للحصول على الشهادة العلمية هي من الخطوات المحدِّدة، وهذا يعني أن التركيز العقلي يجب أن يُصرف يوماً بعد يوم، وساعةً بعد ساعة، في هذا الاتجاه *******التَّسويف الإيجابيكي ترتب حياتك.. هناك العديد من الأعمال والنشاطات التي تحتاج إلى تأجيلها والتَّسويف في إنجازها. كيف تعرف أن هذه الأعمالَ تحتاج إلى تأجيل أم لا؟ اسأل نفسك: هل لهذا العمل أثر مهم على المدى الطويل إن أُنجز أو لم ينجز؟ إن قضاء الأوقات في العبادة، ومع العائلة، وفي تنمية الذات، تترك أثراً عميقاً طويل المدى في حياتنا, في حين يَترك قضاء الأوقات مع الأصدقاء إلى ساعة متأخرة في الليل, والتسكُّع في الأسواق, ومشاهدة التلفاز, والانخراط في مشاريع لا تصبّ في هدفك الأساسي يترك كلُّ هذا أثراً ضئيلاً على المدى الطويل؛ ولذا يجب أن تسعى إلى تأجيلها والتَّسويف فيها قدر الإمكان [center]
[b]*******[/size][/size][/b] [/center] | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: عجبت لمن السبت 07 نوفمبر 2009, 6:08 am | |
| عجبت لمن قال أحد الصالحين : - عجبت لمن بُلي بالضر كيف يذهل عنه أن يقول: {أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين} والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر } (الأنبياء:84)
وعجبت لمن بلي بالغم كيف يذهل عنه أن يقول: {لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين} والله تعالى يقول بعدها {فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين} (الأنبياء 88) وعجبت لمن خاف شيئاً كيف يذهل عنه أن يقول: { حسبنا الله ونعم الوكيل } والله تعالى يقول بعدها {فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء} (آل عمران:174) وعجبت لمن كوبد في أمر كيف يذهل عنه أن يقول {وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد} والله تعالى يقول بعدها: {فوقاه الله سيئات ما مكروا} (غافر:45) . وعجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها كيف يذهل عنه أن يقول:{ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله} (الكهف:39) | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوعات عامة الأحد 08 نوفمبر 2009, 12:17 am | |
| كيف تكسب زوجتك؟ البدء بالسلام عند الدخول إلى البيت يقول صلى الله عليه وسلم: لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم.. رواه مسلم الابتسامة في وجه الزوجة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تبسمك في وجه أخيك لك صدقة رواه الترمذي، فكيف إذا كانت زوجتك؟ تطيب الفم عند دخول المنزل عن عائشة أنه صلى الله عليه وسلم : كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك روه مسلم*******مناداتها باسم مميز كان النبي صلى الله عليه وسلم ينادي عائشة رضي الله عنها بـ عائش أثن عليها إذا فعلت شيئا يستحق الثناء قال صلى الله عليه وسلم: من لم يشكر الناس لم يشكر الله.. رواه الترمذي تزيّن لها قال ابن عباس رضي الله عنهما: إني أحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي ******* ساعدها على أعمال المنزل سألت عائشة رضي الله عنها: ما كان رسول الله- صلى الله عليه وعلى آله وسلم – يعمل في بيته؟ قالت: كان يخيط ثوبه, ويخصف نعله, ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم غض الطرف عن بعض نقائصها قال صلى الله عليه وسلم: لا يفرك أي لا يبغض مؤمنٌ مؤمنة إن كرِهَ منها خُلُقاً رضي منها آخر.. رواه مسلم حسن الملاطفة والمداعبة قال صلى الله عليه وسلم: فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك؟ رواه البخاري، وحتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه - وهو القوي الشديد الجاد في حكمه - كان يقول: ينبغي للرجل أن يكون في أهله كالصبي أي في الأنس والسهولة فإن كان في القوم كان رجلا******* استمع إلى نقد زوجتك بصدر رحب فقد كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يراجعنه في الرأي ، فلا يغضب منهن أحسن إليها أشعرها أنك تفضلها على نفسك ، وأنك حريص على إسعادها ، ومحافظ على صحتها ، ومضحٍّ من أجلها ، قال صلى الله عليه وسلم : خيركم خيركم لأهله.. رواه الترمذي لا تبخل عليها بالمال ، وأنفق بالمعروف قال صلى الله عليه وسلم: أفضل الدنانير دينار تنفقه على أهلك.. رواه مسلم******* صرح لها بأنك تحبها وهل يخفى حب النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها شاورها في بعض الأمور وقد شاور النبي صلى الله عليه وسلم أم سلمة في صلح الحديبية وأخذ برأيها أعنها على طاعة الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم: رحم الله رجلاً قام من الليل ، فصلي وأيقظ امرأته ،فأن أبت نضح في وجهها الماء******* إكرام أهلها وصديقاتها فزر أهلها وحافظ ولتكن العلاقة كلها مودة واحترام تجاه أهلها ، تقول عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حبه لخديجة رضي الله عنها: إن كان ليذبح الشاة فيتتبع بها صدايق خديجة فيهديها لهن.. رواه الترمذي وصححه الألباني الإيناس والتسلية فقد كان من هديه صلي الله عليه وسلم إيناس أزواجه والسهر معهن ، مع كثرة مشاغله ، وعظم أعبائه صلي الله عليه وسلم أن تأكل وتشرب من المكان الذي أكلت منه وشربت عن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أشرب وأنا حائض ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع في فيشرب وأتعرق العرق وأنا حائض ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيَّ.. رواه مسلم******* قبّلها أحيانا عند انصرافك من المنزل عن عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل بعض نسائه ثم يخرج إلى الصلاة ولا يتوضأ.. إسناده قوي قاله ابن حجر مراعاتها في حال التعب خاصة الحيض، الحمل، النفاس فالمرأة تعد مريضة كما يقول الأطباء في مثل هذه الحالات تطييب خاطرها فالزوجة تمر بأزمات أو مشكلات وتحتاج إلي أي بسمة حانية ونبرةٍ صافية ، تمسح عنها الآلام ، وتجبر الخاطر المكسور******* استمع إليها جيدا عندما تتحدث لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستمع إلى حديث عائشة رضي الله عنها وهي تذكر النسوة اللاتي تعاقدن على الحديث عن أخلاق أزواجهن الثقة بالأهل وعدم الشك بهم ولا تتعامل مع الظنون والأوهام قال صلى الله عليه وسلم: من يعذرنا من رجل بلغني أذاه في أهل بيتي فو الله ما علمت من أهلي إلا خيرا.. رواه البخاري لا تظهر العيوب في الطعام ونحوه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاما قط إن اشتهاه أكله وإلا تركه.. رواه البخاري******* لا تنتقدها أمام الناس قال الإمام الشافعي رحمه الله تعمدني بنصحك بإنفرادٍ وجنّبْني النصيحة في الجماعه فإن النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا أرضى استماعه فإن خالفتني وعصيت أمري فلا تغضب إذا لم تعط طاعه الغياب القصير عن الزوجة تذكر أن الغياب القصير عن الزوجة قد يقوي الرابطة الزوجية ، لكن الغياب الطويل قد يكون معول هدم لها******* لا تثير الغيرة في زوجتك إياك أن تثير غيرة زوجتك، بأن تذكِّرها من حين لآخر أنك مقدم على الزواج من أخرى ، أو تبدي إعجابك بإحدى النساء ،أو تقارنها بغيرها من قريباتك ، فإن ذلك يطعن في قلبها في الصميم إذا حدث خصام بينكما فعليك بما يلي استعذ بالله من الشيطان الرجيم لا توسع دائرة الخلاف بذكر أخطاء قديمة أجل الحديث إلى وقت آخر تكون فيه هادئ إن تبين أنك أنت المخطأ فاعتذر إليها تذكَّر أن ما غضبْتَ منه - في أكثر الأحوال - أمر تافه لا يستحق تعكير صفو حياتكما الزوجية ، ولا يحتاج إلى كل ذلك الانفعال******* عدِّل سلوكك من حين لآخر فليس المطلوب فقط أن تقوم زوجتك بتعديل سلوكها، وتستمر أنت متشبثا بما أنت عليه تجنب قدر المستطاع ما يثير الاخلاف ولو كان مزاحا تذكر أن ما بينك وبين زوجتك من روابط ومحبة أسمى بكثير من أن تدنسه بمثل هذه المزحة وائم بين حبك لزوجك وحبك لوالديك وأهلك فلا يطغى جانب على جانب ، ولا يسيطر حب على حساب حب آخر فأعط كل ذي حق حقه بالحسنى، والقسطاس المستقيم أشعرها بأنك لن تفرط فيها كما حصل من النبي صلى الله عليه وسلم عندما تحدثت عائشة رضي الله عنها عن قصة أم زرع وزوجها الذي كان يحسن إليها ولكنه فارقها.. فالنبي صلى الله عليه وسلم روي عنه أنه قال لعائشة رضي الله عنها عندها: كنت لكي كأبي زرع لأم زرع غير أني لا أطلقك******* لا تكن أنانياً لا تكن أنانياً تريد أن تأخذ أكثر مما تعطي ، أو تأخذ كل شيء ولا تعطي شيئاً لا تستعجل في تصحيح الأخطاء هناك عادات لن تتغير إلا بعد زمن بعيد ، ولا تضخم الصغائر..فكل ميسر لما خلق له فلا تفرض على زوجتك اهتماماتك الشخصية المتعلقة بثقافتك أو تخصصك وازن بين العمل والزوجة فلا تجعلها تغار من عملك بانشغالك به أكثر من اللازم ولا تجعله يستأثر بكل وقتك، وخاصة في إجازة الأسبوع ، فلا تحرمها منك في وقت الإجازة سواء كان ذلك في البيت أم خارجه ، حتى لا تشعر بالملل والسآمة*******قدم لها هدية بين الفينة والأخرى قال صلى الله عليه وسلم : تهادوا تحابوا.. حسنه ابن حجر وفر لها أدوات الراحة قدر المستطاع إن توفيرك لها وسائل الراحة في الغسل والطبخ ونحوها يجعلها تتفرغ لك ولأولادك إذا كان لها هوية شجعها وشاركها في إبداء الرأي كالبحث العلمي أو الطبخ أو الخياطة ونحوها فشجعها على ذلك ولا تقل: أنا لا أفهم ،و حاول أن توفر لها الإمكانات التي تشجعها على المثابرة وتحصيل المعارف الدعاء أن يألف الله بين قلبيكما اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما على خير حتى تكون أسعد الناس الجزء الثـامـن عشـر
إذا وقعت عليك مصيبةٌ أو شدةٌ فافرحْ بكل يومٍ يمرُّ ؛ لأنه يخففُ منها وينقصُ من عمرِها, لأن للشدة عمراً كعمرِ الإنسانِ لا تتعداه لَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ فِي كَبَدٍ سُنّةٌ لا تتغيرُ لهذا الإنسان فهو في مجاهدةٍ ومشقةٍ ومعاناةٍ, فلابد أن يعترف بواقعِه ويتعاملَ مع حياتِه يظنُّ من يقطعُ يومَه كله في اللعبِ أو الصيدِ أو اللهو أنه سوف يسعدُ نفسه, وما علم أنه سوف يدفع هذا الثمنَ هماً متصلاً وكَدَراً دائماً ؛ لأنه أهمل الموازنة بين الواجباتِ والمسلياتِ أنهاك عن الاضطرابِ والارتباكِ والفوضويةِ, وسببها تركُ النظامِ وإهمالُ الترتيبِ, والحُّل أن يكون للإنسانِ جدولٌ متزنٌ فيه واقعيّةٌ ومرانٌ ******* حدد بالضبطِ الأمر الذي يسعدُك سجلْ قائمة بأسعدِ حالاتك: هل تحدث بعد مقابلةِ شخص معين أو ذهابك إلى مكان محددٍ أو بعد أدائك عملاً بذاته إذا كنت تتبعُ روتيناً جيداً, ضعه في قائمتكتجدْ بعد أسبوع أنك ملكت قائمةً واضحة بالأفكارِ التي تجعلُك سعيداً تعوَّدْ على عملِ الأشياءِ السارةِ: بعد تحديدِ الأمورِ التي تسعدُك أبعدْ كل الأمورِ الأخرى عن ذهنِكأكدِ الأمور السعيدةَ, وانس الأمورَ التي لا تسعدُك وليكن قرارك بمحاولةِ بلوغِ السعادةِ تجربةً سارةً في حدِّ ذاتِها ارض عن نفسِك وتقبَّلْها: من المهم جداً أن تنتهي إلى قرارٍ بالرضا عن نفسِك, والثقةِ في تصرفاتِك, وعدمِ الاهتمامِ بما يوجّه إليك من نقدٍ, طالما أنت ملتزم بالصراطِ المستقيمِ, فالسعادةُ تهربُ من حيثُ يدخلُ الشكُّ أو الشعورُ بالذنبِ اصنعِ المعروف واخدِم الآخرين: لا تبْق وحيداً معزولاً, فالعزلةُ مصدرُ تعاسةٍ, كلُّ الكآبةِ والتعاسةِ والتوترِ تختفي حينما تلتحمُ بأسرتِك والناسِ, وتقدمُ شيئاً من الخدماتوقد وصف العمل أسبوعين في خدمة الآخرين علاجاً لحالات الاكتئاب أشغل نفسك دائماً: يجب أن تحاول – بوعي وإرادة – استخدم المزيدِ من إمكاناتِك سوف تسعدُ أكثر إن شغلت نفسك بعملِ أشياء بديعةٍ, فالكسلُ ينمي الاكتئاب ******* وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ.. فالطّيباتُ من الأقوالِ والأعمالِ والآدابِ والأخلاقِ والزوجاتِ للأخيارِ الأبرارِ, لتتمَ السعادةُ بهذا اللقاءِ، ويحصلَ الأُنْسُ والفلاحُ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ.. يكظمونه في صدورِهم فلا تظهرُ آثارُه من السبِّ والشتمِ والأذى والعداوةِ, بل قهروا أنفسهم وتركوا الانتقامَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ.. وهم الذين أظهروا العَفْوَ والمغفرةَ وأعلنوا السماحَ وأعتقوا من آذاهم من طلبِ الثأرِ, فلم يكظمُوا فَحَسْبُ بل ظَهَرَ الحلمُ والصفحُ عليهم وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ وهم الذين عفوا عمن ظلمهم بل أحسنوا إليه وأعانوه بمالهم وجاهِهم وكرمِهم, فهو يسيءَ وهم يحسنون إليه, ولهذا أعلى المراتبِ وأجلُّ المقاماتِ ******* حاربِ النكد والكآبة: إذا أزعجك أمرٌ, قمْ بعمل جسماني تحبُّه تجدْ أن حالتك النفسية والذهنية قد تحسنتويمكنك أن تمارسَ مسلكاً كانت تسعدك ممارسته في الماضي, كأن تزاول رياضة معينة أو رحلةً مع أصدقاء لا تبتئسْ على عمل لا تكملْه: يجب أن تعرف أن عمل الكبارِ لا ينتهيمن الناسِ من يشعرون أنهم لن يكونوا سعداء راضين عن أنفسِهم إلا إذا أنجزُوا كل أعمالهموالشخصُ المسؤولُ يستطيع أن يؤدي القدرَ الممكن من عمله بلا تهاون, ويستمتع بالبهجة في الوقت نفسِه, مادام لم يقصرْ لا تبالغْ في المنافسة والتحدي: تعلَّم ألا تقسو على نفسك, خاصة حينما تباري أحداً في عمل ما بدون أن تشترط لشعورك بالسعادة أن تفوزَ لا تحبسْ مشاعرك: كبتُ المشاعرِ يسببُ التوتر, ويحولُ دون الشعورِ بالسعادةِ لا تكتم مشاعركعبرْ عنها بأسلوبٍ مناسبٍ ينفثُ عن ضغوطِها في نفسِك ******* لا تتحملْ وزر غيرك: كثيراً ما يشعرُ الناسُ بالابتئاسِ, والمسؤوليةِ, والذنبِ, بسبب اكتئابِ شخصٍ آخرَ, رغم أنهم برءاء مما هو فيه, تذكرْ أن كلَّ إنسان مسؤولٌ عن نفسه, وأن للتعاطف والتعاون حدوداً وأولوياتٍ وأن الإنسان على نفسِه بصيرة وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى اتخذ قراراتِك فوراً: إن الشخص الذي يؤجل قراراتِه وقتاً طويلاً, فإنه يسلبُ من وقتِ سعادته ساعاتٍ, وأياماً, بل وشهوراً.. تذكر إن إصدار القرارِ الآن لا يعني بالضرورةِ عدم التراجعِ عنه أو تعديله فيما بَعْدُ اعرفْ قدر نفسِك: حينما تفكرُ في الإقدامِ على عملٍ تذكرِ الحكمة القائلة: رحم الله امرءاً عَرَفَ قدرَ نفسِه إذا بلغت الخمسين من عمرك, وأردت أن تمارس رياضة, فكر في المشي أو السباحة أو التنس –مثلاً– ولا تفكر في كرةِ القدموحاول تنمية مهاراتك باستمرار تعلم كيف تعرف نفسك: أما الاندفاعُ في خضِمِّ الحياةِ دون إتاحة الفرصة لنفسك كي تقيِّم أوضاعك ومسؤولياتك في الحياة, فحماقة كبرىفهؤلاء الذين لا يفهمون أنفسهم لن يعرفوا إمكاناتهم اعتدل في حياتِك العملية: اعمل إن استطعت جزءاً من الوقت، فقد كان الإغريق يؤمنون بأن الرجال لا يمكن أن يحتفظ بإنسانيته إذا حُرِمَ من الوقت الفراغ والاسترخاء ******* -د.عـائض القـرني
| |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| |
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوعات عامة الإثنين 09 نوفمبر 2009, 5:46 am | |
| | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: لأيام العشر الإثنين 09 نوفمبر 2009, 8:38 pm | |
| الايام العشره (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا) مسلم فلو واحد صام بفضل إرسالك له هذا الرسالة فلك مثل أجره على نص الحديث السابق (فاطمع في الأجر) في أول يوم من ذي الحجة غفر الله فيه لأدم، ومن صام هذا اليوم غفر الله له كل ذنب وفي اليوم الثاني استجاب الله لسيدنا يوسف ومن صام هذا اليوم كمن عبد الله سنة و لم يعص الله طرفة عين. وفي اليوم الثالث استجاب الله دعاء زكريا ومن صام هذا اليوم استجاب الله دعائه وفي اليوم الرابع ولد سيدنا عيسى عليه السلام ومن صام هذا اليوم نفى الله عنه البأس والفقر وفي يوم القيامة يحشر مع السفرة الكرام وفي اليوم الخامس ولد موسى عليه السلام ومن صام هذا اليوم برء من النفاق وعذاب القبر وفي اليوم السادس فتح الله لسيدنا محمد بالخير ومن صامه ينظر الله إليه بالرحمة ولا يعذبه أبدا وفي اليوم السابع تغلق فيه أبواب جهنم ومن صامه أغلق الله له ثلاثون باب من العسر وفتح الله ثلاثون باب من الخير وفي اليوم الثامن المسمى بيوم التروية من صامه أعطى الله له من الأجر ما ليعلمه إلا الله وفي اليوم التاسع وهو يوم عرفه ومن صامه يغفر الله له سنة من قبل وسنة من بعد وفي اليوم العاشر يكون عيد الأضحى وفيه من قرب قربانا وذبح ذبيحة ففي أوب قطرة من دماء الذبيحة يغفر الله ذنوبه وذنوب أولاده. ومن أطعم فيه مؤمنا وتصدق بصدقة بعثه الله يوم القيامة آمنا ويكون ميزانه أثقل من جبل أحد. دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فذا برجل قد قضى صلاته وهو يتشهد ويقول: اللهم أسالك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي انك أنت الغفور الرحيم. فقال قد غفر له..قد غفر له..قد غفر له (صحيح) فلا تضيعوا هذه الأيام المباركة بدون التقرب لله تعالى بالعمل الصالح كالصوم والصلاة علي وقتها قي المسجد وذكر الله والدعاء والزكاة وصلة الرحم والكلمة الطيبة. اعملوا علي نشرها كل عام ولكم صدقة جارية إنشاء الله تعالى [center][center] [/center] [/center] | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوعات عامة الإثنين 09 نوفمبر 2009, 8:40 pm | |
| عشرة خطوات لتصبح من أفضل الآباء على الاطلاق لقد وجدت بأن قوانين الابوة الشائعة هذه الايام فرضية. ا لكل يفترض بأن طريقته هي الافضل. ولكن بعد أن اصبحت أبا لاول مرة، اكتشفت بأت الابوة ليست بهذه الصعوبة. الابوة تشبه الامومة تماما، ولا أقصد هنا المعنى الحرفي من حمل، وانجاب، ورضاعة، وإنما المشاعر التي تتملكك عندما ترى، وتحمل طفلك الصغير لأول مرة. لقد حرم الآباء على مر العصور من الشعور بمشاعر الأبوة الصادقة، وافترض الجميع بأن الأب لا يصلح إلا للعمل والانفاق على العائلة، دون مراعاة لمشاعره كأب إتجاه أطفاله. ولكنك اليوم تستطيع كأب أن تعترف بأن هذا خطأ كبير اقترفه الجميع في حقك، أنت قادر، ومجهز، ومستعد للعناية بأطفالك تماما مثل أي أم أخرى، والأفضل من كل ذلك، ستستمع بمشاعر الأبوة الصادقة والحقيقية لأول مرة. الخطوات العشر لتكون أفضل أب على الإطلاق: كن كبيرا: كن كبيرا في روحك، وسعة صدرك، واعتزازك بنفسك. كن قدوة لأطفالك، العديد من الأبناء الذكور ينظرون لأبائهم بفخر كبير، تعلم كيف تربى ذلك في ابنائك. لا تجعلهم يرونك ضعيفا، مهزوزا، دون قيمة أو احترام للذات. علمهم على الأقل مهارة واحدة تستطيع القيام بها، مثل الصيد، ركوب الخيل، السباحة، القراءة بشغف، حب عمل الخير، لا تقتصر المهارة على هواية أو حرفة يدوية، بل هناك مهارات التخاطب، التعاون، الإقناع. كن صغيرا: نعم، كن صغيرا، بالرغم من أن هذا يتناقض مع ما قلناه سابقا، إلا أننا نقصد هنا، عدم الكبر، أو التعالي المفرط على الآخرين. امنح اطفالك الفرصة ليجلسوا قربك وحولك وحتى على حضنك، لا تجعلهم يرونك كبيرا جدا كالعملاق، لأنك عندها ستكون بعيدا جدا عنهم أيضا. استغل أي وقت فراغ لديك وأجلس مع ابنائك، اتركهم يتحدثون واستمع لهم. الأطفال من حين لأخر يمرون بتجارب شخصية بسيطة أحيانا على نطاق حياتهم العامة، استمع لطريقة تفكيرهم، كيف يحلون المشاكل، كيف ينظرون للآخرين؟ علمهم بأن الإنسان العظيم كبير في خلقه، صغير في تواضعه. عندها فقط ستشعر كم أنت أب عظيم. عد إلى البيت: أنت بحاجة للعمل لتبقى هذه العائلة في مستوى معيشي محترم. ولكن العديد من الأباء ينسون أنفسهم في العمل. توقف وفكر جيدا، إذا كان مرتبك أو دخلك الشهري كاف لدفع الفواتير، والمصاريف فلماذا ترهق نفسك بالعمل الإضافي. خصص وقتا للعمل، ووقتا للعائلة، ووقتا لك. عندما ينتهي الدوام المفروض أن تعود إلى المنزل، تتناول طعامك، تأخذ قيلولة، تلعب وتتحدث مع الأطفال، ثم تخرج مع اصدقائك، أو زوجتك لمناسبات إجتماعية أو لمجرد التنزه. لا تهرب من منزلك، لأنك ستعود يوما متعبا فلن تجد لك مكانا فيه. احترم والديك: هذه ليست نصيحة فقط بل وصية، كل الكتب السماوية توصي بها، احترم والديك، قم بزيارتهم، وخذ أطفالك ليلعبوا معهم، لا تتحجج بالعمل والواجبات الأخرى- عندما يكبر الأباء يصبحوا أكثر حساسية، وعاطفية، وأقل تقصير في حقهم يشعرهم بالاهمال. وهذا ينطبق على والديك، ووالدي زوجتك أيضا، فهما أيضا جدا أطفالك ولهما الحق في اللعب معهم ولزوجتك الحق في بر والديها أيضا. غدا عندما يكبر أطفالك ذكورا وأناثا ويتزوجوا سيتذكرون هذه اللفتات الكريمة، ويبروك وزوجتك ويعاملاكما بالمثل. القوانين الصارمة: تمهل أيها الأب، لا تضع قوانين قاسية وصارمة. فقط لأن والدك عاملك بقسوة، وكنت تشعر بأنك مظلوم، لا يعني بأن تستمر في قسوته. لأن أطفالك سيشعروا بالظلم أيضا منك. كن أبا مختلفا، كن أبا يتفهم أبنائه- ضع نظاما جديدا مبينا على التخاطب والتواصل – والوصول إلى مقايضات جيدة. السلطة الابوية والقوة أمران مختلفان. السلطات تصدر قوانين تناسب الجميع، ولا تتعارض مع حرياتهم، أما القوة فتصدر أوامر ديكتاتورية. أنت الحكم فأما السلطة الديمقراطية وأما القوة الديكتاتورية. ومن منا يحب أن يحكمه ديكتاتور! الهوايات الغريبة : كأب أنت في الحقيقة رجل لديك هوايات، وأخطاء، وعثرات. لا تحرج أبنائك بهذه الأخطاء والعثرات. مثلا إذا كنت لا تجيد أي امرمثل لعب الكرة فلا تحاول أن تذهب مع ولدك للعب الكرة مع أصدقائه لأن ذلك ربما يضحكك قليلا لكنه سيجعل أصدقائه يذكرونه بذلك الموقف كثيرا لذا لا تضع ابنك في مواقف محرجة أمام أحد. وفر مالك، ايها الرجل: كلنا نعرف المثل القائل وفر قرشك الابيض ليومك الاسود، وفي الحقيقة، الأطفال ومصاريفهم المتزايدة يمكن أن يفلسوا اكبر مصرف في العالم. لذا انتبه لما تنفقه، لا تكن بخيلا ولكن لا تكن سخيا جدا فينتهي بك الأمر في ضائقة مادية. مثلا، إذا أخذت مكافأة في العمل لا تصرفها على السفر إلى بلاد الواقواق، بل ضعها في حساب التوفير الجامعي، فكر في شراء عقار جديد باقساط مريحة ومناسبة. الأيام تمر بسرعة البرق، وما توفره اليوم مهما بدى قليلا قد يساعدك كثيرا لاحقا. توكل على الله ولا تكن من المسرفين. استمتع بالحياة: قد تعتقد بأننا نناقض انفسنا مرة أخرى، ولكن من قال بأن الاستمتاع بالحياة متصل دائما بالمال، هذا ما تحاول وسائل الاعلام التجارية اقناعنا به لنشتري المزيد من البضائع والاشياء التي لا نستعملها أحيانا. المتعة في الحياة، تعني قضاء ليلة كاملة في النوم الهادئ دون الشعور بتأنيب الضمير أو حساب مصاريف ذلك اليوم. السعادة لا تعني ارتداء أفخر الثياب والساعات أو شراء حقائب غوتشي، ولكنها تعني الشعور بالراحة النفسية بعيدا عن الديون، والمصاريف، والكماليات الزائفة. يوم على شاطئ البحر أو في البر بين الحشائش الصحراوية أفضل من أسبوع في باريس يحتاج إلى ميزانية عام كامل. أذهب إلى الملاهي: الأباء أيضا بحاجة إلى وقت للمرح. خذ الأطفال في يوم الاجازة إلى الملاهي، وهذه المرة حاول أن تلعب معهم. الأبناء هم أفضل الاصدقاء على الإطلاق، فهم يحبونك بإخلاص ولا يريدون منك شيئا عظيما، مجرد حلوى، وألعاب، وضحك مستمر. على فكرة، اللعب في الملاهي مفيد جدا لصحتك فهو يقوي المناعة، ويزيد من نشاط القلب، ويحرق السعرات الحرارية، ويفرز هرمون السعادة والاسترخاء. نعم، هو أفضل بكثير من الارجيلة وكوب القهوة. لذا في المرة القادمة التي تخطط للخروج مع الأطفال جرب أن تلعب معهم. هذه حياتهم: لا تصنع نسخ مصغرة منك. لكل طفل شخصيته المستقلة، قد يشبهك ابنك في الشكل، والتصرفات، فالأطفال كائنات ذكية جدا، تعمل بالبرمجة البصرية والسمعية، وهم قادرون على نسخ تصرفاتنا، وعباراتنا، وسلوكياتنا خاصة الخاطئة منها. لذا انتبه لما تقوله، وتفعله. الأبناء الذكور على وجه التحديد ينسخون من والدهم سلوكيات التصرف مع الجنس الناعم، خاصة مع الام والأخوات، مما يؤثر على طريقة معاملتهم للفتيات لاحقا في المجتمع. يجب أن يسود البيت جو من الاحترام والتعاون بين الاشقاء البنات والاولاد، وأن يكون التمييز بينهم على اساس الخلق، والعلم، والتقوى. وأخيرا لا تحمل ابنك فوق طاقته، وتجبره على تحقيق احلامك التي لم تتمكن من تحقيقها، لكل شخص أحلامه وطموحاته الخاصة به، اترك احلامك للماضي، واستمتع برؤية ابنائك يحققون احلامهم الشخصية. | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: إهتزازات التربة الإثنين 09 نوفمبر 2009, 8:43 pm | |
| إهتزازات التربة
المؤتمر العلمي الأول في إسلام آباد تقدم أحد علماء النبات فقال : هناك آية في القرآن تخبرنا عن حقائق عرفناها نحن الآن ففي عام 1827 م اكتشف عالم بريطاني اسمه براون أن ماء المطر إذا نزل إلى التربة أحدث لها اهتزازات تهتز حبيبات التربة .. حبيبات صغيرة تبلغ أكبر حبيبة من حبيبات التربة قطرها 3000,مم أكبر حبيبة في التربة .. هذه الحبيبات عبارة عن صفائح بعضها فوق بعض من المعادن المختلفة , صفائح متراصة إذا نزل المطر تكونت شحنات كهربائية مختلفة بين الحبيبات بسبب اختلاف هذه المعادن ,
وحدث تأين : ( أي تحويل إلي إيونات والإيون هو ذرة من مجموعة ذرات ذات شحنة كهربائية فإذا نقص عدد الكهيربات في الذرة أصبحت إيونا موجبا وإذا زاد أصبحت إيونا سالبا ويسمى شطرا ) ...
فتهتز هذه الحبيبات بهذا التأين , وبدخول الماء من عدة جهات إلى تلك الحبيبات فيحدث له اهتزاز , هذه الحبيبات المهتزة
( الاهتزاز له فائدة عظيمة إذ أن الصفائح متلاصقة بعضها مع بعض ) فالاهتزاز يوجد مجالا لدخول الماء بين الصفائح , فإذا دخل الماء بين الصفائح نمت ودبت هذه الحبيبات .. ربت والرباء والربو هو الزيادة لكن هناك ربا حلال وربا حرام هذا الرباء الذي هو في التربة حلال .. ربت أي زادت بسبب دخول الماء بين هذه الصفائح .. فإذا تشبعت بالماء أصبحت عبارة عن خزان للماء يحفظ الماء بين هذه الصفائح كأننا الآن مع خزانات معدنية داخل التربة ..
النبات يستمد الماء طوال شهرين أو ثلاثة أشهر .. من أين ؟ من هذا الخزان يستمد وإلا لكان الماء يغور في التراب , وينزل تحت ويقتل النبات في أسبوع , لكن الخزانات تمده بهذا الماء . قال إذا نزل المطر اهتزت التربة .. من اكتشف هذا ؟ واحد اسمه براون عام 1827 وسميت هذه الاهتزازة اهتزازة براون مع أنها موجودة قبل أن يولد براون والذين يؤرخون العلم عليهم أن لا يقولوا : إن أول من ذكر هذا براون وإن أرادوا إنصافا فليقولوا : إن أول من ذكره القرآن كما سنرى الآن يقول الله جل وعلا :
( وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ
وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) سورة الحج ..
من أخبر محمدا صلى الله عليه وسلم بهذه الدقائق ؟ من أخبره بأسرار البحر , وباطن الأرض , وطبقات الفضاء العليا , وأسرار السماء , وأسرار بداية الخلق ؟ من أخبره بذلك ؟ أليس هذا القرآن هو أكبر معجزة موجودة ؟ إنك إذا رأيت عصا موسى تتحول إلى حية تسعى , فأنت ترى آية واحدة أما هذا القرآن فكله آيات وكل آية فيه تدل على مصدرها وتحمل علما إلهيا ( قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ) سورة الأنعام
اللهم قد بلغت ! اللهم فاشهد ! .
| المصدر "العلم طريق الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني | | |
|
| |
nermeen ahmed kamal نجم الجماهير
عدد الرسائل : 4069 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: صفة الحج بالصوت والصورة والشرح الثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:32 pm | |
| | |
|
| |
| موضوعات عامة | |
|