jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان
jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان
jamal suliman lovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلأحدث الصور

 

 جمال سليمان: الدراما المصرية خرجت من تقليديتها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Rehab-Admin
Admin
Admin
Rehab-Admin


عدد الرسائل : 7063
الموقع : مديرة المنتدى
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

جمال سليمان: الدراما المصرية خرجت من تقليديتها Empty
مُساهمةموضوع: جمال سليمان: الدراما المصرية خرجت من تقليديتها   جمال سليمان: الدراما المصرية خرجت من تقليديتها I_icon_minitimeالخميس 23 سبتمبر 2010, 1:43 pm

جمال سليمان: الدراما المصرية خرجت من تقليديتها

جمال سليمان: الدراما المصرية خرجت من تقليديتها 1285251690389117300

الجمعة, 24 سبتمبر 2010

القاهرة - روان محمد

أكد الفنان السوري جمال سليمان أن مشاركته في مسلسل «قصة حب» الذي يناقش قضية التعليم، ينبع من قناعته الشخصية بأن تحقيق أمل هذه الأمة يبدأ من منظومة التعليم الصحيح، فقضية التعليم آفة مصر والعرب حالياً. وقد أدهشه إيمان كل فريق العمل في المسلسل بهذه الحقيقة المرة.

ورداً على انتقاد البعض لأدائه اللهجة المصرية في المسلسل، علّق جمال قائلاً: «المسلسل ليس لهجة فقط. ومع هذا أرى أن اللهجة كانت مضبوطة تماماً. وليس لدي أي عيوب حينما أتكلم اللهجة المصرية وكانت تشرف على اللهجة في المسلسل الدكتورة منى صادق وهي أستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية ولم تترك أي غلطة إلا وصححتها. وكذلك أنا قمت بالاستعداد الجيد قبل تصوير المسلسل بأشهر، وعموماً أنا سعيد جداً بالعمل لأني ابتعدت فيه عن الأدوار الصعيدية التي قدمتها من قبل، لأن الممثل يحب أن يقدم أدواراً جديدة ومختلفة. أنا أمثل منذ أكثر من خمسة وعشرين عاماً قدمت خلالها شخصيات سلبية وإيجابية وأخرى مركبة وبسيطة. ومثلما قدمت «مندور أبو الدهب» و «التغريبة الفلسطينية» فأنا أحب أن أغير من جلدي وأنوع في أدواري».

وحول طرح المسلسل لشكل جديد للمنقبة من خلال شخصية رحمة المثقفة التي تتحدث عن روجيه جارودي، قال: «لقد تغيرت أنماط كثيرة في المجتمع ، ومن هنا قدمت شخصية المنقبة بطريقة مختلفة بعيداً عن الطريقة التي كانت المنقبات يقدمن بها من قبل حيث كان يتم تقديمهن بأنهن غير مثقفات يغلب عليهن التعصب والمغالاة. لكن الواقع غير ذلك كما عرض المسلسل صورة حقيقية للسيدات المنقبات بأنهن دارسات للكثير من الثقافات المختلفة».

المجتمع والآخر

ويدعو المسلسل إلى التقارب بين فئات المجتمع وتقبّل الآخر وأن نفهم بعضنا البعض، كما يطالب المسلسل بعدم الغلو في الأفكار. نحن نرى أن على السلم الاجتماعي في العالم العربي علامة استفهام كبيرة جداً الآن، ولهذا أسباب مرتبطة بسوء التخطيط والفساد وانعدام العدالة الاجتماعية وتراجع قيمة العلم والتعليم، وبما يحدث في العالم وتأثيرات العولمة علي المجتمع العربي واختلافنا على نوعية الهوية وعدم وجود الحوار والتراكم. كل هذا يهدد مستقبل الأمة العربية في ظل الانفجار السكاني الذي شهده العالم العربي منذ نهاية الستينات وحتى الآن. فهناك فجوة كبيرة بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي هناك إهمال شديد لمسائل حيوية ومهمة وحساسة، هناك اختفاء للمثل والنموذج في حياتنا وأجد حرجاً كبيراً في الترويج لكل ما هو رديء».

جمال سليمان سعيد بتجربته مع المخرجة إيمان حداد على رغم أنه لم يكن لديها أي سابق تجربة إخراجية، لكن لديها تجارب استمرت لسنوات عدة مع عمالقة فن الإخراج في مصر، كمساعد مخرج للراحل يوسف شاهين أو المخرجين شريف عرفة أو محمد خان أو خيري بشارة.

وعن رؤيته للدراما المصرية هذا العام، أوضح سليمان أن هناك تحولاً كبيراً في الدراما المصرية الآن: «صحيح أن المتحول بدأ منذ ثلاث سنوات لكنه تبلور هذا العام وهذا التبلور سيزداد سطوعاً ووضوحاً في الأعوام المقبلة. وهي خرجت من إطارها السابق التقليدي القديم إلى عالم مختلف أكثر سينمائية فيه تحتل الصورة ومكوناتها كضوء وصوت ومؤثرات أخرى حيزاً كبيراً جداً واهتماماً كبيراً من المخرجين، هذا كله تم مع دخول دماء جديدة إلى الدراما المصرية من شباب لديهم خلفية سينمائية سواء كانوا مخرجين أو مصورين». وضرب سليمان على هذا مثال في «قصة حب»، قائلاً: «هذا العمل تم تصويره بتقنيات جديدة، وهو ما أدركه المشاهد ربما سواء كان التصوير بكاميرا واحدة «مشهد مشهد» إلى جانب استخدام العدسات في العمل مثل ما يحدث في التصوير السينمائي. كل هذه الاختيارات الفكرية والنفسية والعاطفية والاجتماعية والتقنية والفنية كانت موجودة عند المخرجة إيمان حداد».

وأشار جمال الى أن المسلسل أعاد الاعتبار لقيمة مهمة في حياتنا وهى روح العائلة العربية لأنها تمثل نواة المجتمع العربي على مدار التاريخ، «ولعلنا نسمع دائماً عن التفكك العائلي الذي يسود المجتمع الغربي، ولكن يظل التماسك والترابط بين أفراد الأسرة العربية هو الأبقى، ولكن للأسف بدأ يتلاشى واختفاء الحوار المشترك كل هذه دوافع أدت إلى تفتت المجتمع العربي». وتابع: «يبدو أننا تعودنا من خلال ما يعرض من دراما أنه أصبح لزاماً علينا ألا نجسد الإنسان درامياً كشخصية متكاملة بل ينبغي أن يكون نصاباً أو خائناً أو مرتشياً أو لصاً. أما أن يكون حتى مجرد شخصية إيجابية فهذا يعدّ خطأً، وعلى أية حال الناظر ياسين ليس شخصية مثالية بالمعنى الحرفي بل له أخطاؤه».

رحمة المثقفة

وحول ما يقال عن أن قصة الحب التي نشأت بين ياسين ورحمة في «قصة حب» تبدو غير منطقية، قال: «لا أرى أي وجه للالتباس فنحن فقط اعتدنا أن تكون شخصية المنقبة متجهمة تبدأ كلامها بالحديث عن الجنة والنار والحلال والحرام. ولكن عندما نرى فتاة ماجستير آداب قسم فلسفة ترد علي بالحجة والمنطق لا بد أن تلفت انتباه من يسمعها، وهذا ما قصدناه من أن تكون رحمة على هذه الشاكلة. وربما أدرك «ياسين» من تصرفات ابن رحمة أنها شخصية عنيفة لكن المفاجأة أن والدته إنسانة مثقفة وواعية وتمثل شكل المرأة العصرية، ولو كانت منقبة. وأعتقد أننا نجحنا في تطوير العلاقة بينهما من دون افتعال. ولقد نجح الدكتور مدحت في خوض مغامرة على حساب كل ما هو تقليدي وفي جذب المشاهد كي يكون واقعياً في تقديمه للعلاقة بين ياسين ورحمة».

وعن انتقاله من مرحلة الصعيدي مروراً بأدوار الشر إلى الشخصيات المركبة ووصولاً إلى شخصية الناظر، أجاب: «لم أجد أي صعوبة في تجسيد شخصية الناظر بمواصفاتها الغارقة في الإنسانية من جهة، نعومتها وشهامتها ونبل أخلاقها من جهة ثانية. أؤكد أن المجتمع العربي متشابه جداً على مستوى القضايا والهموم المشتركة، وعموماً في سورية المشاكل والقضايا نفسها في التعليم والأسرة. وبالنسبة إلي لم يكن الناظر أو العائلة أو ما يحدث ضمن أحداث المسلسل غريباً، لأن كل ذلك أقرأ عنه يومياً سواء كنت في سورية أو في القاهرة، وفي النهاية نحن مواطنون لدينا أقارب وأصدقاء وأبناء وأحداث متشابهة».

واعترف جمال سليمان أخيراً أن هناك تماساً إنسانياً بينه وبين شخصية ياسين. لافتاً الى أن هناك كثيراً من النماذج المشرفة في المجتمع تتشابه مع شخصية ياسين. هو الذي بطبعه لا يحب الأشخاص الكسالى ويكره المقصرين ولا يعترف بالإنسان الذي لا يحسن عمله.



http://international.daralhayat.com/internationalarticle/184219
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/pages/Jamal-Soliman/171487522861992
مايا
عضو بدرجة مشرف عام
عضو بدرجة مشرف عام
مايا


عدد الرسائل : 816
العمر : 35
الموقع : القاهرة
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

جمال سليمان: الدراما المصرية خرجت من تقليديتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمال سليمان: الدراما المصرية خرجت من تقليديتها   جمال سليمان: الدراما المصرية خرجت من تقليديتها I_icon_minitimeالأحد 14 نوفمبر 2010, 1:41 pm

تسلمى كتير حاب على التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.emadmet3b.tk
 
جمال سليمان: الدراما المصرية خرجت من تقليديتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمال سليمان و المقانة بين الدراما المصرية و الدراما السورية
» جمال سليمان هذة هى قصة المؤامرة على الدراما المصرية
» جمال سليمان.. عراب في الدراما المصرية
» جمال سليمان وتحسين نسل الدراما المصرية
» النجم جمال سليمان يتفوق على الدراما المصرية فى عقر دارها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: قسم الصحافة :: جمال سليمان على النت-
انتقل الى: